أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تتغلبين على عدم التركيز في العمل؟

التركيز هو الخطوة الأهم في إنجاز كل مهمة، سواء كانت تتطلب مجهودًا، أو أنها ضمن الأولويات اليومية، لكن في الغالب، إن اختلطت تلك الأمور، تصبح من دوافع التشتت، وتفقد العمل النجاح المعتمد على التركيز والدقة.
أخصائية فرط الحركة وتشتت الانتباه، أ. خلود العتيبي، تذكر أن عدم التركيز قد يولد طاقة سلبية لديك، تخلق بيئة غير قادرة على العمل، أو قادرة لكن بشكل بطيء للغاية، إضافةً إلى أن التركيز في العمل هو من أهم الأولويات، التي على أساسها يبنى العمل؛ لذلك لا بد أن تتغلبي على عدم التركيز إن كنت تشعرين بأنك تعانين منه ولو قليلاً.

• التوحد اللوني:

انتقي الألوان والخيارات الموحدة دائمًا في مكتب العمل؛ لأن التشتت اللوني في المكان الواحد، يخلق بيئة حيوية للغاية، بالتالي لن تكون الألوان مساعدة قوية لك في استجماع وتوحيد التركيز، كما أن مكتب العمل، إضافة إلى توحيد لونه، يجب ألا تختاري الألوان الحيوية جدًا له؛ بل انتقي الألوان الهادئة دائمًا، غير المصحوبة بتأثيرات لونية تساعد على التشتت وعدم التركيز.

• النباتات والطبيعة:

إن امتلاكك لبعض النباتات الضوئية في المكتب، سيساعدك بشكل كبير على تحديد تركيزك؛ لأن الطبيعة النباتية دائمًا تجلب الهدوء والسكينة للشخص؛ إضافة إلى أن الدراسات أثبتت أن التنفس السليم بوجود النباتات المنزلية، يساعد على تحسين التركيز والرفع من مستواه وحدته، ولا تقتصر الطبيعة فقط على النباتات ووجودها في المكان؛ بل من الممكن أن تمتد لتصل إلى الصور المصورة للمسطحات الخضراء؛ إضافةً إلى الحيوانات التي باستطاعتك أن تضعيها في المكتب؛ فالعصافير الصغيرة أو الأسماك التي تحمل ألوانًا زاهية، تدعوك للنظر والتأمل فيها بين الفينة والأخرى.

• تجنب الساعات الأولى:

في الساعات الأولى من حضورك للعمل، تجنبي التحدث مع الآخرين، أو مقابلة أحد العاملين إن كان من الأشخاص الذين يتملكهم الشعور بالعصبية فور القدوم، وعند شعورك بالنعاس عند الوصول للمكان، من الأفضل أن تتجنبي الحديث ورؤية أي شخص، إلى حين شعورك بالراحة والاستقرار التام، ولا تنسي تناول طعام الإفطار، الذي يحسن من مزاجك.

• عدم تراكم الأعمال:

في الحقيقة، إن شعور تراكم الأعمال الذي ستشعرين به، هو الشعور الوحيد الذي بمقدوره أن يجعلك تعانين من التشتت وعدم التركيز؛ لأن شعورك بعدم الإنجاز يخلق نوعًا من المسئولية، التي تجعلك تسعين للتفكير بكل قوة للتخلص من الضغوطات التي تمرين بها.

• تحديد العمل:

لا تقومي بالخلط بين مجموعة أعمال في آن واحد بغرض الإنجاز الأسرع؛ لأن كثرة الأعمال واختلاف متطلبات كل عمل لآخر، ستولد لديك شعورًا بالتشتت وعدم الانتباه؛ فالعمل لا بد أن يكون موحدًا ومركزًا؛ لأجل إنجاز أكبر وأفضل.

• عدم الخلط في العمل:

لا تجعلي بيئة العمل مكانًا لحل نزاعاتك، أو التخلص من المشاكل والعقبات التي تمرين بها؛ لأن ذلك سيجعل بيئة العمل لديك بيئة غير منجزة، وغير مشجعة على العمل؛ لأنها تتحول إلى منزل، لكن بشكل حيوي يضم جميع الأعمال؛ إضافةً إلى عدم التركيز الواضح الذي سيكون في محيط عملك، كونك تشتتين انتباهك في العديد من الأمور الخارجة عن نطاق العمل.

• الإضاءة القوية والشاشات:

ابتعدي عن وضع شاشة تلفاز كبيرة في مكتب العمل الخاص بك؛ لأنها في الغالب ستسرق منك التركيز والاهتمام في الأعمال التي تقومين بها؛ إضافةً إلى أن سطوع إضاءتها سيخلق نوعًا من التشتت، الذي يصاحب النظر خلال العمل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X