أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السعودية تفرض ضرائب على نجوم الـ "سوشيال ميديا"

السعودية تفرض ضرائب على نجوم الـ "سوشيال ميديا"
دفع ضريبة القيمة المضافة على الإعلانات التي يتقاضون أموالها.
نجوم "مواقع التواصل"معرَّضون إلى دفع الضرائب
إذا تجاوزت إيراداته السنوية 375 ألفاً.
لا يخفى على أحد ما أصبحت عليه مواقع التواصل الاجتماعي في وقتنا الحالي، فقد باتت ساحة مهمة، يُظهر فيها النجوم والمشاهير قدراتهم وإبداعاتهم، ويستخدمها بعضهم بشكل تجاري عبر الربح من الإعلانات الواردة إليهم، خاصةً أنهم يستقطبون ملايين المتابعين، وبالتالي تتهافت عليهم الشركات للإعلان عن منتجاتها نظراً للعدد الهائل من المشاهدات التي تحققها مقاطع الفيديو التي ينشرونها.
ويبدو أن هذا ما دفع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية إلى التأكيد على أنه يجب على نجوم الـ "سوشال ميديا" دفع ضريبة القيمة المضافة على الإعلانات التي يتقاضون أموالها.
وأوضحت "الهيئة" أن على هؤلاء "النجوم" دفع ضريبة القيمة المضافة إذا تجاوزت إيرادات الفرد منهم 375 ألف ريال سنوياً من الإعلانات. بحسب "عكاظ".
ووفقاً لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، فإن أي شخص يمارس نشاطاً اقتصادياً مستمراً، يجب عليه التسجيل في "الهيئة"، إذا تجاوزت إيراداته السنوية 375 ألفاً.
وتشير اللائحة التنفيذية إلى أنه في حال تخلُّف أي شخص ملزم بالتسجيل عن تقديم طلب تسجيل لـ "الهيئة"، فإن لها تسجيله دون أن يتقدم بطلب.
جدير بالذكر، أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، هي إحدى الجهات الحكومية التي ترتبط تنظيمياً بوزارة المالية، وتقوم بأعمال جباية الزكاة وتحصيل الضرائب، علماً بأن "الهيئة" تقوم بإيداع مبالغ الزكاة التي تحصِّلها أولاً بأول في حساب خاص لدى مؤسسة النقد العربي السعودية، حيث تتولى وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة التنمية الاجتماعية الصرف منه على مستحقي الزكاة المسجلين لدى الضمان الاجتماعي، كما أنها تقوم بإيداع ما تحصِّله من ضرائب في حساب الإيرادات العامة للدولة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، لتسهم مع الإيرادات الأخرى في تغطية النفقات العامة لقاء الخدمات العديدة التي تقدمها حكومة الملك سلمان للمواطنين والمقيمين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X