فن ومشاهير /أخبار المشاهير

في مهرجان الإسكندرية: حسين فهمي يتنازل عن التكريم ورئيس المهرجان يرفض طلبه

حسين فهمي يحيي صفية العمري عقب التكريم
النجمة الفرنسية بياتريس دال
فاروق الفيشاوي
سميحة ايوب وسميرة عبد العزيز
أمل عرفة
مصطفى فهمي وزوجته
الهام شاهين
المكرمون على مسرح المهرجان
ميرنا وليد وزوجها
خالد يوسف
حسين فهمي يحيي صفية العمري عقب التكريم
صفية العمري مع منال سلامة
سوزان نجم الدين
صفية العمري مع هاني البحيري قبل بدء المهرجان
المخرج محمد فاضل والفنانة فردوس عبد الحميد
بوسي
حسين فهمي يسلم علم المهرجان للوزير وبجواره امير اباظة
بوسي والهام شاهين وعمر عبد العزيز
بوسي تحيي وزير الثقافة
النجوم خلال تحية العلم
خالد يوسف
محسن أحمد وعمر عبد العزيز
أمل عرفة وحسين فهمي
حسين فهمي يسلم تكريم خالد يوسف
النجمة الإسبانية ايدة فوليش
صفية العمري
ميرنا وليد
إلهام شاهين وحسين فهمي وهالة سرحان
صفية العمري تحيي الجمهور
المكرمون على مسرح المهرجان

انطلق مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته 33 بحضور كبار النجوم وعدد من صناع السينما العرب والأجانب، حملت الدورة شعار "السينما والهجرة غير الشرعية" شارك فيها ثمانين فيلماً من 25 دولة.
وتحمل الدورة اسم الممثل المصري حسين فهمي تقديراً لمسيرته ومشواره السينمائي الذي امتد نحو نصف قرن، وكان المهرجان قد بدأ تقليداً جديداً وهو إطلاق اسم الفنانين المصريين على دوراته، تقديراً لدورهم الكبير في إثراء الفن المصري وقد حملت الدورات السابقة أسماء كان من بينهم نور الشريف ومحمود ياسين ويسرا.
حفل الافتتاح
- أقيم حفل الافتتاح بمكتبة الاسكندرية والذي حضره وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ومستشاره خالد عبد الجليل ومحمد سلطان محافظ الإسكندرية حيث بدأ بالسلام الجمهوري، وعقب انتهاء مراسم الافتتاح الرسمية عرض المهرجان فيلم "المهاجر" للممثل والمخرج الراحل شارلي شابلن إنتاج عام 1917.
- قدم فقرات الحفل الفنانة منال سلامة والفنان كريم كوجاك، وبدأت بأوبريت بعنوان "الإسكندرية ونجومها"، تأليف أحمد راؤول، ألحان كريم عرفة، وتصميم ديكور الحفل وائل عبد الله، وإخراج هشام عرفة، وغناء فريق شباب لايف، واستعرض الأوبريت تاريخ الإسكندرية السينمائي، وأهم النجوم والأفلام التي قدمت عن هذه المدينة.
- خلال الحفل تم توزيع جوائز السيناريو التي تحمل اسم "ممدوح الليثي" والتي قدمها الإعلامي عمرو الليثي حيث فاز بالجائزة فيلم "المستودع" تأليف محمد فهيم والثانية لسيناريو فيلم "العائدة" تأليف رشا عبد العزيز إبراهيم في حين فاز بالجائزة الثالثة سيناريو فيلم "ذات ليلة" لسناء هاشم وحصل فيلم "كفر عبده" لكريم مكرم على شهادة تقدير.
حسين فهمي يتنازل عن التكريم
انهالت دموع الفنان حسين فهمي فور البدء في مراسم تكريمه ضمن فعاليات حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي، بعدما تذكر رفاق رحلة الفن نور الشريف ومحمود عبد العزيز، وقال إنه حزين لعدم تكريم الساحر في حياته، وعرض التنازل عن إهداء اسم الدورة الحالية لصديقه الراحل، ولكن رئيس المهرجان رفض الأمر مؤكداً أن هذه الدورة ستحمل اسم حسين فهمي حتى نهايتها على أن يتم تخصيص الدورة القادمة لاسم الفنان الراحل محمود عبد العزيز.
- ومع الدموع واصل حديثه قائلاً: تذكرت أصدقائي أبطال الفيلم اللذين فارقا الحياة، نور الشريف ومحمود عبد العزيز، وكنت أتمنى وجودهما معي في هذه اللحظة، وحزنت كثيراً عندما تذكرت أن عبد العزيز لم يلق أي تكريم طوال حياته، لذلك أطلب من المهرجان تغيير اسم الدورة من اسمي لاسم محمود عبد العزيز، ولكن الأمير أباظة رفض تلبية طلبه، وأكد أن هذه الدورة له ولكنه أكد أن الدورة القادمة ستحمل اسم الراحل محمود عبد العزيز.
- كرّم المهرجان كذلك خالد يوسف في حفل الافتتاح، إذ أكد سعادته بهذا التكريم الذي يتزامن مع عودته للسينما بعد غياب 6 سنوات وألقى كلمة أعرب فيها عن تقديره للمهرجان وسعادته بالتكريم وعودته في أكثر من عمل قريب.
- وكرّم المهرجان الفنانة صفية العمري التي أعربت عن سعادتها بالتكريم عن مشوارها الفني الطويل وأكدت أن هذا التكريم يعني لها الكثير وأنه ذو نكهة خاصة كونه فى الإسكندرية عاصمة ومنارة الثقافة والآداب..
- كما كرم المهرجان في الافتتاح المخرج الإسباني أوسكار إبيار والمخرج التونسي فريد بوغدير والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، ومدير التصوير عصام فريد والناقدة نعمة الله حسين من مصر.
حضور الفنانين
- حضر حفل الافتتاح كبار من الفنانين منهم الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، وفردوس عبد الحميد، والمخرج محمد فاضل، ومدير التصوير محسن أحمد ومدير التصوير سعيد شيمي،، و النجمة بوسي، ومحمد العدل، ورمزي العدل، والمخرج التونسي فريد بوغدير، وفاروق الفيشاوى، الفنان عثمان محمد علي والمخرج خالد يوسف، وعزت العلايلي وصفية العمري، ومصطفى فهمي وشقيقته وزوجته، وسميحة أيوب، وإلهام شاهين، وهالة سرحان وهالة صدقي، وسوزان نجم الدين، وميرنا وليد، والنجم حسين فهمي والمخرج عادل أديب والمخرج مجدي أحمد علي والمخرج السوري باسل الخطيب، والمخرجة أنعام محمد علي ومدحت العدل وزوجته والمخرج محمد العدل والمخرج مجدي النجار وسلوى محمد علي وصبري فواز ومصمم الأزياء هاني البحيري، ونقيب الممثلين مسعد فودة ومن الإعلاميين عمرو الليثي.
كواليس حفل الافتتاح
- حضر الفنان مصطفى فهمي تكريم أخيه وكان في سعادة بالغة لم يخفيها عن الحضور.
- للمرة الاولى تشارك الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز في المهرجان بدون زوجها الكاتب الراحل محفوظ عبد الرحمن حيث كانا يحرصان دائماً على حصور فعاليات المهرجان حيث ظهر الحزن عليها ولم تستطع إخفاؤه عندما سئلت عن ذلك.
- تعددت مشاجرات بعض الإعلاميين لعدم السماح لهم بدخول قاعة الاحتفال لصغر حجم القاعة لاستيعاب العدد الضخم الذي حضر .
- لم تتمالك الناقدة نعمة الله حسين عند تكريمها نفسها حيث بكت وأكدت على سعادتها بتذكر المهرجان للمبدعين وتقديرهم من خلال تلك التكريمات.
- كان اللافت هذا العام غياب الفنانين الشباب عن المهرجان الإسكندرية وعدم مشاركتهم فيه مما جعل عدد من الحضور يطلقون على هذه الدورة دورة الشيوخ في إشاره لأن كل الحضور تقريباً من الفنانين كبار السن.
- حرصت الفنانة صفية العمري على حضور حفل الافتتاح، واستلام تكريمها بنفسها، رغم أن حالتها الصحية كانت تستدعي إجراء عملية جراحية في عينها، لوجود "خراج" بها، إلا أنها فضلت أن تحضر لحظة تكريمها بنفسها لما تعنيه لها هذه اللحظات القيمة حسب تصريحها.
- ظهرت الفنانة صفية العمري مع المصمم هاني البحيري وبدت وكأنها تتكئ عليه ليساعدها على المشي.
- أبدى الجميع إعجابه بطلّة الفنانة منال سلامة والتي قدمت فقرات حفل الافتتاح فى رقي.
- أبدى البعض تحفظه على إطلالة بعض الفنانات ووصفوا إطلالتهن بالبعيدة عن أحدث خطوط الموضة ووصفوا أخرى بأنها تقليد غير ذكي للماركات العالمية.
- لم تنل إطلالة ميرنا وليد إعجاب أحد حيث ظهرت أكثر امتلاءً كما علق البعض أن فستان سوزان نجم الدين الأبيض المطرز بالخرز موضة قديمة ولا يتواكب مع أحدث خطوط الموضة.
- ظهرت الفنانة إلهام شاهين في صورة تبدو أنحف كثيراً عن السابق وقد نجحت في تنسيق إطلالتها باللون الأسود والتي تشبه العديد من إطلالاتها السابقة إلا أنها تناسبت كثيراً مع خطوط جسدها.
- أبدى الكثيرون إعجابهم بإطلالة الإعلامية هالة سرحان والتي بدأت تعاود الظهر بكثافة عقب اختيارها لترأس شبكة قنوات الحياة المصرية كذلك ظهرت صفية العمري التي تم تكريمها بحفل الافتتاح فستانًا أزرق لامعًا، ساهم في ظهورها أكثر شبابًا وحيوية.
- ظهرت بوسي بلون فستان فاتح عقب فترة طويلة من ارتداء اللون الأسود والذي ارتدته عقب وفاة زوجها الراحل نور الشريف وقد علق الحاضرون أن بوسي عادت للاهتمام بنفسها والتألق من جديد.
- ظهرت السيدات من الضيوف الذين حضروا الافتتاح أكثر أناقة من الفنانات واكثر اهتماما بأحدث خطوط الموضة..

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X