من أكثر المشاكل التي تهدد الحوامل هي مشكلة التبقع، التي يصعب للتخلص معالجتها أحياناً، بالإضافة إلى تشقق الجلد، فهل هناك طرق يمكن اتخاذها لتجنب هذه الآفات الجمالية البشعة! هذا ما توضحه الدكتورة سلوى الحديدي، اختصاصية الأمراض الجلدية.

تبقعات
توجد تبقعات داكنة على بشرتي، فهل هذا طبيعي؟

هذا شيء طبيعي، وهو «الكَلف»، الذي يتمثل في تغير لون الجلد، حيث يصبح داكناً في بعض الأماكن، كالوجه والرقبة والبطن. وتعود أسباب ظهوره، إلى تأثير النشاط الهرموني خلال فترة الحمل على خلايا الميلانين.
عليك استخدام مستحضرات طبية تساعد على تقشير الجلد، وإيقاف نشاط الخلايا الصبغية داخله، بالإضافة إلى عدم استخدام العطور والمستحضرات التجميلية أثناء التعرض للشمس.

واعتماداً على ما جاءت به أكاديمية العناية بالبشرة الأميركية، فإن 70 % من الحوامل تظهر على بشراتهن بقع داكنة اللون، تعرف باسم «قناع المرأة الحامل»، وتعرف في القاموس الطبي باسم «كلوازما أو ميلازما». وعادة ما تكون النساء ذوات البشرة الداكنة أو السمراء، أكثر عرضة لمثل هذه التبقعات، مقارنة بالنساء ذوات البشرة الفاتحة. وتبدو عادة هذه التبقعات حول الشفة العليا، والأنف، وعلى الوجنتين، والجبين، وعلى الذراعين، وغيرها من باقي أعضاء الجسم، التي تتعرض عادة للشمس. وقد تختفي نسبياً هذه التبقعات بعد الإنجاب بأشهر قليلة، إلا أنها في الكثير من الحالات لا تختفي كلياً.

خط السرة
ماذا عن الخط القاتم تحت السرة؟

يعرف باسم Linea Nigra، والحقيقة أن هذا الخط موجود من قبل الحمل، لكنه يكون غير ظاهر، لأن لونه قريب جداً من لون البشرة. ونفس الزيادة في إنتاج الميلانين التي تسبب تبقع بشرة الوجه، تسبب تعميق لون هذا الخط. ويعود لونه طبيعياً بعد عدة أشهر من الولادة.

وقاية
كيف يمكن الوقاية من هذه التبقعات خلال الحمل؟

تختفي هذه التبقعات لاحقاً بعد الولادة، إلا أن هناك ما يمكنك القيام به لأجل التخفيف منها:
- لابد من وقاية البشرة من الشمس، ينصح الخبراء باستخدام كريم الحماية ضد أشعة الشمس من نوعي UVA وUVB بعامل وقاية لا يقل عن SPF30.
- استعيني بكريمات ومنظفات ناعمة على البشرة تعزز تفتيحها، مثل «واتنينج رانج» من «أولاي» لأن مستحضرات العناية التي تهيج البشرة تزيد من تأزم المشكلة.
- استخدمي مستحضر التظليل «خافي العيوب» Concealer وفي حالة عدم اختفاء هذه التبقعات، يمكنك الأخذ بالاستشارة الطبية. ولابد من الاستمرار في العناية بالبشرة بالشكل الصحيح بعد الولادة، ولا تتوقعي نتائج فورية لأن العلاج يتطلب عدة أشهر.
- يمكنك بعد الولادة تبني جلسات التقشير بحمض الجلايكوليك مرة كل 2 إلى 4 أسابيع، فذلك يساعد على توحيد لون البشرة.

علاجات طبيعية
من المكونات التي تساعد على معالجة تبقعات البشرة هي فيتامين A والكنيتين وأحماض الفواكه AHA «حمض ألفا هيدروكسيد» وفيتامين C ومستخلص التوت البري Mulberry Extract والطحالب وجذور عرق السوس، وبالطبع «الهيدروكينون» Hydroquinone وعادة ما يوصف هذا الأخير تحت إشراف طبي.
ومن الأفضل دائماً اعتماد الطرق الطبيعية، واستخدام مضادات الأكسدة، مثل أحماض الفاكهة والرتينول. ومن الطبيعي جداً أن تتأزم مشاكل البشرة خلال الفترة الأولى من العلاج، ولكن عليك بالتحلي بالصبر حتى تتراجع المشكلة ثم تختفي تدريجياً.