ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر يهدد النساء بالخرف

ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر يهدد النساء
ارتفاع ضغط الدم
2 صور

وجدت دراسة حديثة أن احتمالات الخرف تزيد بنسبة 73 في المئة بين النساء اللواتي يُصبن بارتفاع ضغط الدم في الأربعينات من العمر.

ووفقاً للدراسة التي أجراها باحثون في الولايات المتحدة، تزيد احتمالات الإصابة بالخرف بين النساء اللواتي يقعن ضحية ارتفاع ضغط الدم في سن الأربعينات بنسبة 73 في المئة، مقارنة مع النساء اللواتي كان ضغط دمهن طبيعياً طيلة الثلاثينات والأربعينات من العمر.

وقال الباحثون أن هذه النسبة العالية أذهلتهم وخاصة اقتصار هذا الخطر على النساء كما يبدو. ورغم ان ارتفاع ضغط الدم يصيب الرجال أكثر من النساء فان احتمالات إصابتهم بالمرض العصبي التنكسي لا تتأثر بضغط الدم.

وحذر خبراء من أن نتائج الدراسة تبين أنه من المرجح أن يقوم جنس الشخص بدور أكبر في الخرف مما يُعتقد عموماً.

وتابعت الدراسة 7238 شخصاً منذ منتصف الستينات. وكان متوسط عمر المشاركين في بداية البحث 33 سنة، راقب الباحثون ضغط دمهم في البداية ومرة اخرى في منتصف السبعينات.

وقالت الدكتورة رايتشل ويتمر التي شاركت في البحث ان ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر عامل معروف من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بالخرف، ولكن هذه النتائج يمكن أن تساعدنا على أن نفهم بصورة أفضل متى تبدأ هذه العلاقة وكيف تؤثر التغيرات في ضغط الدم على خطر الاصابة بالخرف وما هي الفوارق بين الرجال والنساء.

ولم تكن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى من البلوغ أو في الثلاثينات من العمر، ولكن ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر أو في الأربعينات ارتبط بزيادة خطر الاصابة بالخرف بنسبة 65 في المئة للنساء.

واعتبر الدكتور دوغ براون من جمعية الزهايمر في بريطانيا أن ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر يمكن ان يزيد احتمالات الإصابة بالخرف في مرحلة لاحقة من حياتنا.

ولفت براون الى ان الدراسة فحصت ضغط دم المشاركين في اطار مشروع صحي في شمال ولاية كاليفورنيا إبان الستينات والسبعينات وان تقدماً تحقق منذ ذلك الحين في طرق علاج ضغط الدم، ولا يُعرف مدى سريان النتائج التي توصلت اليها هذه الدراسة على جماعات سكانية أخرى.