اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في السعودية 6 آلاف قضية طلاق في شهر واحد

جدة تُنهي قضاياها بالصلح
تراجع تدفق القضايا إلى محاكم الدرجة الأولى خلال شهر محرم الماضي
عدد صكوك الطلاق الصادرة في شهر محرم الماضي بلغ 5948 صك طلاق
في السعودية 6 آلاف قضية طلاق في شهر
5 صور
كشفت وزارة العدل السعودية في تقريرها البياني الشهري، أن عدد صكوك الطلاق الصادرة في شهر محرم الماضي بلغ 5948 صك طلاق، منها 1640 صكاً لطرفين، أو أحدهما غير سعودي، أما الصكوك الباقية، المقدَّرة بـ 4308 صكوك طلاق، فهي لطرفين سعوديين، وتمثل نسبة النصف تقريباً مقارنة بإجمالي عدد عقود النكاح الصادرة في المحاكم خلال نفس الشهر، حيث بلغت 12501 عقد، منها ما نسبته 72% لطرفين سعوديين، والنسبة المتبقية لطرفين غير سعوديين، أو أن أحدهما سعودي. كما احتوى التقرير على إحصاءات عن إجمالي الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى لشهر محرم 1439هـ، التي بلغت أكثر من 51 ألف حكم، حيث سجلت الأحكام الصادرة زيادة قدرها 17% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأفصح التقرير عن تراجع تدفق القضايا إلى محاكم الدرجة الأولى خلال شهر محرم الماضي مقارنة بذات الشهر من عام 1438هـ، بنسبة بلغت 8%، إذ بلغ إجمالي القضايا الواردة إلى محاكم الدرجة الأولى خلال محرم أكثر من 84 ألف قضية.
في ذات السياق، نجح مكتب المصالحة والتحكيم في محكمة الأحوال الشخصية بمحافظة جدة في إنهاء 6624 قضية منظورة لدى المحكمة بالإصلاح بين المتخاصمين، من أصل 10,989 قضية وردت خلال العام الهجري الماضي، بنسبة بلغت 60.3%.

وتتنوَّع القضايا التي تنظرها محكمة الأحوال الشخصية في محافظة جدة بين قضايا تتعلَّق بالمعاشرة بالمعروف، والحضانة، وزيارة الأولاد، وقضايا العضل، وتقدير النفقات، بحسب "واس".
وأوضح رئيس المحكمة سعد بن ناصر الصويّغ، أن المحكمة طورت خدماتها للنظر في قضايا السجناء بصفة مباشرة وعاجلة، خاصةً بعد الارتباط الإلكتروني مع المديرية العامة للسجون، تسهيلاً للمستفيدين واختصاراً للوقت.
وأضاف أن التطوير أسهم في إنهاء القضايا المتعلقة بالمستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عاجلة ومباشرة، لتوفير الوقت وتسهيل مهمة حصولهم على حقوقهم الشرعية والنظامية، وأشار إلى أنه فيما يتعلَّق بمكتب المصالحة والتحكيم في المحكمة، فقد جرى عقد ورشتَي عمل مع أصحاب الفضيلة القضاة في المحكمة لدراسة المعوقات التي تعترض عمل المكتب، ووضع حلول لها، وتحسين وتسريع وتحديث آليات العمل.