تطبيق إلكتروني للمساعدة في مكافحة البعوض!

إذا رأيت بعوضة، قم بتسجيل صوت طنينها، ثم أرسل البيانات إلى مشروع باز
2 صور
غالباً ما يتعرَّض الإنسان إلى لدغات حشرات متنوعة، تنتشر في الجو، ومن أكثر هذه الحشرات إزعاجاً وانتشاراً، البعوض، الذي يتسبَّب في مضايقة ملايين الناس حول العالم، لذا ابتكر فريق من الباحثين في جامعة ستانفورد الأمريكية تطبيقاً إلكترونياً، يعمل على الهواتف المحمولة، مهمته اكتشاف أماكن انتشار البعوض في العالم، وذلك في إطار جهود مكافحة هذه الحشرة التي تتسبَّب في نقل كثير من الفيروسات الخطيرة.
ويحمل التطبيق الإلكتروني الجديد اسم "باز"، وهو من اختراع فريق بحثي في مختبر "براكاش" بجامعة ستانفورد. وتكمن فكرة هذه التطبيق في قيام المستخدم بتسجيل صوت طنين البعوض، ثم إرسال هذه التسجيل إلى مختبر متخصص لتحديد فصيلته، بحيث يمكن في نهاية المطاف تحديد أماكن انتشار أنواع البعوض المختلفة حول العالم.
وعن التطبيق، قال الباحث براكاش: "يمكننا أن ننشئ أكبر شبكة في العالم لمراقبة البعوض عن طريق استخدام أداة، يحملها كل شخص تقريباً في جيبه في الوقت الحالي". في إشارة إلى الهاتف المحمول، وأضاف: "هناك موارد محدودة للغاية فيما يتعلق بمراقبة البعوض والسيطرة على انتشاره". وتابع: "من الممكن من خلال باز، وبفضل إسهامات كافية من مجموعة من العلماء حول العالم، رسم خريطة تخبرنا على وجه الدقة بأماكن وجود أخطر فصائل البعوض، وهو ما يتيح إمكانية استهدافها بطرق أكثر فاعلية للسيطرة عليها". بحسب الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في الأبحاث العلمية.
واختتم براكاش: "إذا ما رأيت بعوضة، وقمت بقتلها، فبذلك تنقذ نفسك من لدغةٍ ليوم واحد، ولكن إذا رأيت بعوضة، وقمت بتسجيل صوت طنينها، ثم أرسلت البيانات إلى مشروع باز، فبذلك تسهم في تعزيز جهود القضاء على الأمراض التي ينقلها البعوض، من أجل صالح أجيالٍ عديدة في المستقبل".