افتتاح مؤتمر «المرأة البحرينية والهندسة» بمشاركة سعودية

خلال الجولة
الحضور
جانب من الحضور
مدعوون
الأميرة سلطانة
الهرمي
هالة الأنصاري
من الجولة
9 صور
بالإنابة عن الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة الملك رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، افتتح الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، أعمال مؤتمر «المرأة البحرينية والهندسة – استدامة الإنجاز بأسس وطنية نحو تنافسية دولية»، والمعرض المرافق بمركز عيسى الثقافي وبتنظيم مشترك بين المجلس الأعلى للمرأة وجمعية المهندسين البحرينية، كأحد الأنشطة الرئيسة المصاحبة ليوم المرأة البحرينية الذي جرى تخصيصه هذا العام للاحتفاء بالمرأة في المجال الهندسي.
وأكد الشيخ خالد رئيس اللجنة الإشرافية العليا ليوم المرأة البحرينية 2017، أن المرأة البحرينية تركت بصمات واضحة في مختلف القطاعات، واستطاعت تحقيق إنجازات ماثلة للعيان.
وكان المجلس الأعلى للمرأة قد أعلن موضوع يوم المرأة البحرينية للعام الجاري 2017 للاحتفاء بالمرأة البحرينية في المجال الهندسي، نظرًا لما قدمته من عطاءات في هذا المجال على مدى أربعة عقود؛ بهدف إبراز تاريخها الحافل بالنماذج المشرفة في هذا المجال الحيوي، وما حققته من إنجازات نوعية كبيرة ساهمت بشكل مباشر في النهضة التنموية في مجال العمل الهندسي.

منصة للتشاور
الأمينة العامة للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري، أكدت في كلمتها أن المؤتمر خير منصة للتشاور حول التوجهات المستقبلية لمشاركة المرأة في مجال العمل الهندسي، ولتتمكن المؤسسات المعنية في الاستمرار بتطوير السياسات والخطط التي من خلالها تغلق كل الفجوات التي تؤثر على اندماج المرأة المتكافئ في سوق العمل والحياة العامة. وبينت الأنصاري أن نسبة الخريجات البحرينيات من إجمالي الخريجين البحرينيين من كلية الهندسة بجامعة البحرين للعام الدراسي 2015/2016 بلغت 50%.
فيما ألقت مديرة برامج التطوير الحضري وعضو مجلس إدارة جمعية بنيان الخيرية النسائية للتنمية الأسرية في المملكة العربية السعودية، الأميرة سلطانة بنت بدر بن سعود آل سعود، الكلمة الرئيسة للمؤتمر أشارت فيها إلى أن تمكين المرأة السعودية يعد أحد ركائز رؤية وسياسة التحوّل التي تنتهجها حكومة المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى تعظيم دور المرأة واستثمار مواهبها وطاقاتها لدعم التنمية في الأعمال الإنسانية والاجتماعية والعلمية والعملية؛ للوصول إلى تحقيق الاندماج المجتمعي والرفاه الاجتماعي.
هذا ويشارك في أعمال المؤتمر وفد سعودي كبير ترأسه الأميرة سلطانة آل سعود، ونخبة من المتحدثين من داخل وخارج البحرين، والذين سيناقشون محاور متعددة من شأنها أن تسلط الضوء على دور المرأة البحرينية في القطاع الهندسي، مثل «تمكين المرأة المهندسة في ضوء الأجندة الحضرية الجديدة»، و«مشاركة المرأة في المجال الهندسي.. إطلالة على الواقع»، و«واقع مشاركة المهندسة البحرينية: رصد للإنجازات والتحديات والأفق المستقبلية»، و«تأثير سياسات إدماج احتياجات المرأة البحرينية على واقع ومستقبل المرأة المهندسة وتحديد الفجوات وغيرها».