اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"الشيشة" تزيد الوزن 6 كيلوجرامات!

وائل جلال
الشيشة تزيد الوزن بمعدل 6 كجم، وتزيد نسبة الإصابة بالبدانة الشديدة
3 صور

نظراً لما تسبِّبه "الشيشة" من أضرارٍ كبيرة على جسم الإنسان، يحذر المختصون دائماً من تدخينها، منهم المحاضر الحاصل على الاعتماد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية وائل جلال، الذي قال: إن تدخين الشيشة يزيد الوزن بنحو 6 كيلوجرامات، لأنه يخل بالهرمونات. واستند في ذلك على تقرير نشره موقع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكي ""CDC.
وكان تقرير نشره موقع "CDC" قد أكد أيضاً أن التدخين، هو السبب الرئيس للوفاة في أمريكا، إذ يتسبَّب في أكثر من 480 ألف حالة وفاة سنوياً.
وقال جلال: إن هناك أضراراً رئيسية، يسبِّبها التدخين، منها السكتة الدماغية، وأمراض القلب والشرايين، والسكري، وأمراض الجهاز التنفسي، كما أن له تأثيراً سلبياً على خصوبة الرجل والمرأة، ويؤدي إلى الولادة المبكرة والموت المفاجئ للجنين، والحمل خارج الرحم، ما يسبِّب تشققات في وجه الطفل وتشوهات عدة. بحسب صحيفة الوطن.
وأضاف: "التدخين يؤثر كذلك على صحة الأسنان، والعظام، ويتسبِّب في المياه البيضاء بالعين، ويؤدي إلى التهاب المفاصل، والروماتيزم، ويخل بالهرمونات، فيرفع هرمون الذكورة، ويخفِّض التستوستيرون عند الرجال، ويخفِّض الأستروجين عند النساء".
وأوضح جلال أن "دخان التبغ في الشيشة، يحتوي على أكثر من 4800 مادة كيميائية، منها 69 مادة مسرطنة، أما الفحم الناتج عن الاحتراق، فتوجد فيه مادة كيميائية خطرة على الصحة". وأوضح أن الشيشة تزيد الوزن بمعدل 6 كيلوجرامات، وتزيد نسبة الإصابة بالبدانة الشديدة 3 أضعاف مقارنة مع المدخنين العاديين.