الطب المكمل علاجاته وفوائده

إن التدليك، والعلاج بالأعشاب العطرية، والتدليك الارتكاسي، جميعها جيدة للاسترخاء العام»، أما الوخز بالإبر، والأستيوباثي، والعلاج بالأيدي، فهي مفيدة لحالات معينة مثل أوجاع الظهر، وداء أو متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome، وألم الحوض، وحرقة المعدة. ويعتبر العلاج المثلي جيداً لاضطرابات الحمل العامة وآلام المخاض هذا ما تؤكده تيران دينيس تيران، قابلة قانونية ومحاضرة فخرية في جامعة غرينتش البريطانية وهي متخصصة بالعلاجات وعن هذه العلاجات تتساءل الأمهات

1ـ هل هناك علاجات مكملة ليست ملائمة خلال فترة الحمل؟
«لا تؤيدي العلاجات الغريبة، فبعضها مثل علاج اضطراب القولون ليست مناسبة في فترة الحمل».

2 ـ كيف يمكن للوخز بالإبر أن يساعدني؟
فوائده في علاج غثيان الصباح، ويمكن استخدامه في فترات مبكرة من الحمل، حيث يمكن البدء به في الأسبوع السادس، وبإمكانه أن يقلل من الشعور بالتعب. وتظهر الأبحاث الأخيرة كذلك، أن الوخز بالإبر يمكن أن يسرع المخاض، ويصحح الوضع المقعدي للجنين، ويقلل من آلام المخاض، وينتج عنه فترة ولادة أقصر. وهو جيد قبل وبعد الوضع كذلك، حيث إنه يزيد من فرص نجاح عمليّة الإخصاب خارج الجسم IVF، أو الحمل عن طريق الأنابيب بنسبة ٪35، كما أنه يخفف من اكتئاب ما قبل وما بعد الوضع.

3 ـ هل من المأمون استعمال الزيوت؟
إن للزيوت الأساسية رائحة جميلة جداً، لكن يمكن أن تكون قوية جداً في بعض الاستخدامات العلاجية. وهنالك العديد من الزيوت التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل، وبعضها يمكن أن يستخدم في أوقات محددة فقط، أو خلال المخاض، لذا من الضروري استشارة خبير متخصص في العلاج بالزيوت العطرية.

4 ـ هل يمكن استخدام زيوت معينة لعلاج علل محددة؟
إن الزيوت المفيدة تعمل من خلال امتصاص الجسم لها عن طريق الجلد (عن طريق التدليك أو الاستحمام)، أو من خلال وصول الرائحة للرئتين، عن طريق استنشاقها. ويمكن لرائحة واحدة أو مزيج من الروائح أن تعالج الغثيان، الأرق، وتخفف من الانتفاخ. ومن بين الزيوت الآمنة والمفيدة (المخففة بطريقة صحيحة)، زيت البابونج، واليوسف أفندي، والبرتقال.

5 ـ كيف يمكن للعلاج بالزيوت العطرية أن يساعد خلال عملية الوضع؟
أظهر البحث المكثف في جامعة أوكسفورد بروكس أن استخدام الزيوت العطرية خلال المخاض، يساعد الرحم على العمل بفعالية أكبر. وبعض الزيوت التي يجب تجنبها خلال الحمل تعتبر آمنة خلال الوضع، حيث اعتقد أن زيت الورد، على سبيل المثال، يساعد على إعداد الرحم للمخاض، كما يستخدم زيت الميرمية لتحسين الطلق.