التراث والأصالة في جناح الإمارات في القرية العالمية

الحرف اليدوية
صناعة الفخار
مدخل الجناح الإماراتي
5 صور
ينسج "جناح الإمارات" في القرية العالمية، الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في المنطقة، من خلال واجهته الخارجية المتميزة وبواباته المستوحاة من الأقواس التراثية، قصة ضاربة بالتاريخ ومستوحاة من عبق التراث وروح الأصالة بألوانه المستمدة من تضاريس شواطئها وتلالها وجبالها الشامخة.
فما أن يدخل الضيوف إلى باحة جناح الإمارات حتى يجدوا أمامهم البيوت التراثية القديمة، حيث بإمكانهم التعرف على الحرف التراثية والجلوس إلى جانب صانع الخوص حمد بن صالح والاستمتاع بقصصه بينما يقوم بغزل سعف النخيل والذي ورثه عن أجداده وعمل به لأكثر من ٤٠ سنة. من بين الحرف التراثية ايضاً التي يستعرضها جناح الإمارات هي صناعة الطين (الفخار) والتي تعد مثالًا حيًّا لإبراز العادات والتقاليد الأصيلة الإماراتية، والتي تعد من أقدم الصناعات الإماراتية فقد ظهرت قبل صناعة المعدن أو النحاس.
ثم ينتقل بعد ذلك الضيوف إلى السوق داخل جناح الإمارات والتي صممت لتضفي طابع الأسواق الشعبية، وتضم ٩٠متجراً، تعرض مجموعة متنوعة من الصناعات الوطنية كالشماغ الرجالي واللباس التقليدي وأغطية الرأس النسائية "الشيلات"، والأقمشة الملونة المختلفة والتي يتم إنتاجها في مصانع من مختلف إمارات الدولة، بالإضافة إلى المنتجات ذات الطابع المحلي مثل العسل والتمور. ومن مدينة العين تشارك أم راشد للمرة الأولى في القرية العالمية من خلال منتجاتها لتجهيز المواليد الجدد.
وبينما يجول الضيوف في جناح الإمارات يستقطبهم الإيقاع القادم من الباحة الخليفة لجناح الإمارات حيث يقدم أعضاء جمعية أم القيوين للفنون الشعبية مجموعة من الشلات والأهازيج البحرية التي تلقى إعجاب الضيوف.
كما يوجد في جناح الإمارات عدد من المحلات التي تبيع مختلف أنواع البخور والعطور التقليدية ودهن العود واللبان والزعفران، إضافة إلى محال الأعشاب والتوابل. كل ذلك إلى جانب مجموعة من الأزياء التراثية والعباءات التقليدية المطرزة.
هذا فضلاً عن الاستمتاع بالمأكولات الشعبية من خلال زيارة المطبخ الشعبي الذي يقدم مختلف المأكولات التراثية مثل اللقيمات وخبز الرقاق.