2 صور

"hi MAM kifak wenak" تلك لغة تسمَّى "الفرانكو أراب"، وتكتب بالحروف الأجنبية والأرقام، وتُنطق مثل العربية تماماً بطريقة تشبه الشيفرة، وهي تزعزع لغة التنشئة،
معلمة اللغة العربية بسمة فواز الأغا، توضح لك كيفية تقويم الاكتساب اللغوي للطفل.

ادعمي الفطرة اللغوية
عقل الطفل يخزِّن منذ الصغر جميع الكلمات التي يستقبلها من الأبوين، فعليك اتباع وسائل لدعمها وتوجيهها بالصورة الصحيحة، وهذا يتم عبر تعليمه الحروف ونطقها ومخارجها، وأفضل معلم هو "القرآن الكريم" الذي يساعد في توليد ما لا يحصى من المفردات اللغوية وإخراجها بتعلم التجويد.

فرقي بين اللغة العربية والأجنبية

يستخدم الأبناء "الفرانكو أراب" بشكل عام من منطلق التقليد والحداثة، هنا أظهري له ما تحمله "العربية" من قيمة لغوية، مع التأكيد على أهمية اللغة الأجنبية، وأننا يجب أن نعطي لكل لغة هويتها الحقيقية، وعدم مزجهما في مصطلحات تسيء إلى اللغتين.

ارفعي مهارات القراءة لديه
بأن تجعليه يختار ما يميل إليه من قصص مصورة، أو كتب علمية، أو دينية، أو تاريخية، ليستمتع بقراءة ما يثير فضوله. في البداية اجعليه يقرأها بمفردة بصمت، ويستفهم عن الكلمات الصعبة بالنسبة إليه، ثم عليه قراءتها بصوت مرتفع لتقوية مخارج الحروف.

نمي مهاراته الكتابية
وذلك عن طريق الاستمتاع بكتابة الحروف، وتكوينها في جمل منظمة، وتعلم تراكيبها، والفرق بينها وبين جمل "الفرانكو أراب"، مثل عبارة: إن شاء الله، باللغة العربية، و"In Sha2a Allah" بـ "الفرانكو أراب" أيهما وقعها أقوى، وتمثل لغتنا العربية؟ ويستمر التدريب مع المقارنة والتوضيح حتى يصل الطفل إلى مرحلة إتقان تشكيل جمل مكتملة.

نمي مهاراته التعبيرية

أي اجعليه يختار الموضوع الذي يهوَى الكتابة فيه، ثم اطلبي منه كتابته ليضع فيه حصيلة تعليمه اللغوي واللفظي والكتابي.