أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب تفوز بجائزة نجيب محفوظ

غلاف الرواية التي حازت على الجائزة
الروائية حزامة حبايب
الروائية حزامة حبايب
الروائية حزامة حبايب

حازت الأديبة الفسلطيبنة حزامة حبايب، على جائزة نجيب محفوظ الأدبية التي يشرف عليها قسم الأدب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث أعلنت لجنة الجامعة الأمريكية، المشرفة على جائزة «نجيب محفوظ» للأدب، عن فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بنسخة الجائزة لعام 2017، عن روايتها «مخمل»
وأُنشئت جائزة «نجيب محفوظ» للأدب عام 1996، وتتكون من ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها 1000 دولار، بالإضافة إلى قيام دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترجمة ونشر الرواية الفائزة في جميع أنحاء العالم.
وتكونت لجنة التحكيم هذا العام من الدكتورة تحية عبدالناصر، أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، والدكتورة شيرين أبوالنجا، أستاذ الأدب الإنجليزي بجامعة القاهرة، الدكتورة منى طلبة، أستاذ مساعد الأدب العربي بجامعة عين شمس؛ وهمفرى ديفيز، المترجم المعروف للأدب العربي والدكتور رشيد العناني، أستاذ فخري للأدب العربي الحديث بجامعة إيكستر.
وقالت اللجنة إن رواية «مخمل» للكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب «لا تدور حول القضية السياسية وللمقاومة وحلم العودة، بل عن الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم دون أن يلتفت إليهم أو تدون في الخلفية، في حين تحتل الدراما السياسية مركز الصدارة»، وتابعت اللجنة، في بيان، أن الرواية «تتميز بلغة غنية وتخلف وصفًا دقيقًا لمشقة الحياة وصفًا يتدفق بحساسية ورقة».
قالت الروائية الفلسطينية حزامة حبايب، الفائزة بجائزة نجيب محفوظ، إنها لم تترشح للجائزة التي تقوم عليها الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولكنه اختيار اللجنة، مضيفة أنها تشعر بسعادة مزدوجة لهذا الأمر.
وأشارت حزامة التي تزور القاهرة للمرة الأولى إلى أن الجائزة تحمل اسم قامة كبيرة وهو الروائي العالمي نجيب محفوظ، وتابعت أن الجائزة لها قيمة كبيرة في مصر والعالم العربي بسبب حياديتها ونزاهتها.
«حُزَامَة حَبَايِبْ» هي روائية وقاصّة وكاتبة ومُتَرجِمة وشاعرة فلسطينية حازت على العديد من الجوائز، من بينها جائزة محمود سيف الدين الإيراني للقصة القصيرة، وجائزة مهرجان القدس للابداع الشبابي في القصة.
تخرّجت «حبايب» في جامعة الكويت عام 1987م بعد حصولها على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها، عملت في مهن التعليم والترجمة والصحافة قبل أن تحترف الكتابة، وصدر لها العديد من الأعمال في الرواية والقصة والشعر، تقيم حزامة حبايب في مدينة دبي الإماراتية، وهي عضو في كل من رابطة الكتاب الأردنيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

المزيد من شخصية اليوم

X