«سيدتي» تستقبل العام الجديد بعدد خاص عن إنجازات المرأة العربية

في ظل ظروف متغيرة عاشتها مختلف بلدان العالم، شهد عام 2017 أحداثًا ومستجدات كثيرة ولافتة، وكان لإنجازات المرأة العربية، وخصوصًا في السعودية والإمارات، حضور واسع وفاعل، حيث حققت النساء قفزات نوعية في مجالات عديدة وتصدرت القرارات التاريخية التي تصب في صالح تمكين المرأة السعودية بؤرة الأحداث، وكانت حديث وسائل الإعلام في العالم أجمع.

وقد احتفت «سيدتي» بالعام الجديد عبر عدد خاص صدر نهاية الأسبوع الأخير من عام 2017 سلط الضوء على إنجازات المرأة العربية، حيث تميز غلاف العدد، بصور ثلة من النساء المبدعات ممن تركن بصمة بإنجازاتهن اللافتة، فاختفت كل العناوين الاعتيادية عن الغلاف وبرزت 3 عناوين رئيسة فقط حول دعم المرأة وهي «فائزات جائزة سيدتي للتميز والإبداع ودعم رجالي لافت»، إذ نظمت مجلة سيدتي في الشهر الأخير من عام 2017 حفل جائزة سيدتي للتميز والإبداع في فندق هيلتون جدة بحضور كوكبة من كبار الشخصيات والمهتمين بقضايا المرأة والجهات الإعلامية لتسليط الضوء على النساء السعوديات المبدعات وإنجازاتهن؛ دعمًا لهن لمواصلة مشوار التميز وحث النساء الأخريات على التمثل بهن.

وتم تكريم 12 سيدة تميزن بالإبداع والابتكار والتفرد في 8 ميادين مختلفة، وهنّ: الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان عن فئة الرياضة، نهى اليوسف ود. ماجدة أبو راس عن فئة الإدارة، سلافة بترجي ود. ملك النوري عن فئة التعليم، هند الفهاد عن ميدان الفن والثقافة، د. ملاك الثقفي ود. خولة الكريع عن فئة الطب والعلوم، لولوة عبدالله عن فئة تحدي الإعاقة، رانيا نشار وريم أسعد عن فئة الاقتصاد، وآمال المعلمي عن فئة العمل الإنساني والاجتماعي..

أما العنوان الثاني فكان 100 شخصية مؤثرة نطلقها إلى العالم من قائمة موقع «about her»، الذي أطلقته مجلة «سيدتي» باللغة الإنجليزية لإيصال صورة صحيحة عن واقع المرأة العربية إلى القارئ الغربي وتصحيح الانطباع النمطي عنها في ذهنه، وقد تم تكريم 3 شابات متألقات منهن اختارتهم «سيدتي»، نظرًا لإنجازاتهن اللافتة وهن: د. شذى أبو عوف، د.عبير بنت حسن العبيدي، ومرام قوقندي. هذا وقد تم تكريم مؤسسات وشخصيات رجالية ممن أسهموا في تمكين ومساندة المرأة، وهي: مؤسسة مسك الخيرية، وأمينها العام بدر العساكر، ومحمد عبداللطيف جميل رجل الأعمال وصاحب مبادرة باب رزق، وخالد الخضير الكاتب والرئيس التنفيذي لشركة جلوورك. ليكون العنوان الثالث «2017 عام السعوديات بامتياز في مسيرة رؤية 2030»، إذ كان عامًا استثنائيًا حافلاً بالإنجازات والمناصب القيادية التي أسندت إلى المرأة وللمرة الأولى بعد أن كانت حكرًا على الرجال، وكان منهن:

لطيفة سليمان أبونيان: أول سعودية في منصب مستشار وزير، بعد تعيينها مستشارةً لوزير العمل والتنمية الاجتماعية لشؤون الرعاية الاجتماعية.
هند خالد الزاهد: أول سعودية تنضم لمجلس مدراء إحدى الشركات التابعة لشركة الطيران المدني السعودي القابضة.
الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود: رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، لتكون أول امرأة تدير اتحادًا تمارس فيه أنشطة رياضية للرجال والنساء.

دنى الغامدي: تمكنت على مستوى عربي من تسجيل 4 ميداليات باسم السعودية في ملاكمة «الكيك بوكسينج» ضمن بطولة الأندية العربية الثامنة التي أقيمت في العاصمة عمان.
رانيا محمود نشار: الرئيسة التنفيذية لمجموعة «سامبا» المالية كأول سعودية تصل إلى هذه المنصب الرفيع في مصرف سعودي.
سارة السحيمي: تم تعيينها في رئاسة مجلس أقوى هيئة تنظيمية للسوق المالي في السعودية وخارجها «تداول» لمدة 3 سنوات.

فاطمة باعشن: أول سعودية متحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن.
دلال محي الدين نمنقاني: بروفيسورة ودكتورة حازت وبقرار من وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى على منصب عميد كلية الطب في جامعة الطائف، لتكن بذلك أول سعودية تتقلد هذا المنصب في كلية حكومية تضم أعضاء هيئة التدريس وطلابًا من الجنسين.
الدكتورة فضيلة العوام: حصلت على الزمالة الأمريكية في علاج الإدمان من جامعة لوس أنجلس في كاليفورنيا، والعمل في واحد من المجالات النسائية النادرة في السعودية.

إيمان عبدلله الغامدي: مساعدة رئيس بلدية محافظ الخبر لتقنية المعلومات، ورئاسة قسم الخدمات النسائية كأول امرأة سعودية تشغل هذه المنصب في العمل البلدي، وهو الأول من نوعه على مستوى أمانة المنطقة الشرقية.
سوسن باجيل: خريجة أكاديمية شرطة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، تخصص القانون العام وأول سعودية تحصل على درجة الماجستير بأطروحة عنوانها «حماية ضحايا الاتجار بالنساء لغرض الاستغلال الجنسي».
ريم البيات: مخرجة سعودية حصلت على جائزتين عالميتين عن فيلمها الروائي القصير «أيقظني» كأفضل إخراج في كل من مهرجان ميلان السينمائي ومهرجان ميلان الإيطالي، وقد وصل مجموع مشاركات الفيلم في المهرجانات العالمية إلى 9 مشاركات حتى الآن.

هيفاء المنصور: مخرجة سعودية فازت بجائزة «آي دبليو سي» للمخرجين عن مشروع فيلم الرسوم المتحركة «جمال الإبل».

هذا وقد حظي عدد "سيدتي" باهتمام إعلامي كبير من مختلف الجهات الإعلامية ولقي تفاعلاً واسعًا بين شرائح عديدة ومختلفة من القراء، لما تضمنه من موضوعات خاصة وشائقة بمناسبة العام الميلادي الجديد.. وكل عام وأنتم جميعاً بألف خير.