كايت بلانشيت رئيسة للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

كايت بلانشيت
الممثلة كايت بلانشيت
كايت بلانشيت رئيسة للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي
3 صور

اختيرت الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت Cate Blanchett لترؤس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في دورته الحادية والسبعين التي ستجرى من 8 الى 19 ايار/مايو المقبل.

بلانشيت (48 عاماً) الحاصلة على جائزتي أوسكار والمعروفة بنشاطها في مكافحة التحرش الجنسي، كانت من أولى النساء اللواتي جاهرن بموقفهن المعادي للمنتج الهوليوودي هارفي واينستين الذي تتهمّه أكثر من مئة امرأة بالاعتداء الجنسي والاغتصاب، وذلك منذ الخامس من تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت كذلك قد أطلقت مؤخراً مع نجمات سينمائيات مؤسسة لمساعدة ضحايا التحرش الجنسي هي السيدة الثانية عشرة التي تترأس لجنة تحكيم المهرجان. ويأتي اختيارها بعد أربع سنوات على تولي هذه المهمة من قبل المخرجة النيوزيلندية جاين كمبيون.

وتعقيباً على اختيارها رئيسة للجنة التحكيم قالت الممثلة الأسترالية في بيان "آتي إلى "كان" منذ سنوات كممثلة ومنتجة وأحضر السهرات وجلسات عرض الأفلام المتنافسة وحتى سوق توزيع الأفلام. لكنني لم أحضر يوماً لمجرد الاستمتاع بغلّة الأفلام الوفيرة التي يقدّمها هذا المهرجان الكبير".

وستتولى بلانشيت رئاسة اللجنة بعد المخرج الاسباني بيدرو المودوفار الذي اختار مع بقية الأعضاء السويدي روبن أستلند للفوز بالسعفة الذهبية في الدورة السبعين من المهرجان عن فيلم "ذي سكوير".

وصرح رئيس المهرجان بيير ليسكور والمندوب العام تييري فريمو "يسعدنا أن نستضيف فنانة استثنائية ومميّزة تثري بموهبتها وقناعاتها شاشات السينما وخشبات المسارح على حد سواء. واستنادا إلى المناقشات التي أجريناها هذا الخريف، يمكننا التعهد أنها ستكون رئيسة ملتزمة بقضاياها وامرأة شغوفة ومشاهدة كريمة".