هكذا يمكن منع التلاعب بالأسعار بعد ضريبة «القيمة المضافة»

يجب تجنب شراء الكماليات والأمور غير الضرورية.
المستشار الاقتصادي فهد الشمري
التأكد من تسجيل المؤسسة لدى مصلحة الزكاة والدخل من خلال شهادة التسجيل
صورة تعبيرية
التطبيق الرسمي لضريبة القيمة المضافة
6 صور

دخل تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية حيز التنفيذ مع بداية 2018، ومنذ اليوم الأول لتطبيقها سارت الأمور بشكل انسيابي، وكانت ردود الأفعال من قبل المواطنين والمقيمين طبيعية، عدا بعض ضعاف النفوس من التجار الذين حاولوا استغلال الضريبة لتحقيق مزيد من الربح.
«سيدتي» تواصلت مع المستشار الاقتصادي فهد الشمري؛ ليخبرنا عن بعض الأوجه التي استغل بها بعض التجار ضريبة القيمة المضافة، وكيف يمكن للمستهلك التصدي لها.

وعي المستهلك
أوضّح «الشمري» أنه من الصعب التلاعب أو استغلال القيمة المضافة إذا كان المواطن أو المستهلك واعياً لبنود وشروط تطبيقها وكيفية حسابها؛ فمثلاً تمت الملاحظة أن بعض المحلات التجارية سارعت لرفع أسعار منتجاتها وسلعها على الرغم من أنها قد اشترت هذه السلع قبل تطبيق الضريبة، أي أن سعر التكلفة لم يتضمن الضريبة، ومع ذلك رفعت الأسعار؛ فهنا على المستهلك أن يرفض دفع الزيادة مالم يُثبت صاحب المحل أن هذه السلع مستوفية للقيمة المضافة، وأنه بالفعل قام بدفع الزيادة عليها وذلك عن طريق فواتير الشراء الخاصة بهذه السلع.

التأكد أن المنشأة خاضعة للضريبة
وأشار الشمري إلى أنه يجب على المستهلك التأكد من أن المحل مسجل لدى مصلحة الزكاة، والدخل من خلال شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والتي يجب أن تكون معلقة في جميع المتاجر بمكان مرئي لمنع التحايل، وبين ضرورة التحقق من الرقم الضريبي وأنه غير وهمي ومسجل على فاتورة الشراء، ثم الانتباه للسعر الكلي لفاتورة الشراء، وحساب ضريبة القيمة المضافة عليه بنسبة 5%.

التطبيق الرسمي
ولمزيد من دعم عدم استغلال المواطنين والمقيمين، فقد أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيقاً إلكترونياً رسمياً لضريبة القيمة المضافة بالسعودية يساعد في حساب قيمة الضريبة، والتأكد من تسجيل المنشآت باستخدام الرقم الضريبي أو رقم السجل التجاري، بالإضافة لإمكانية التبليغ عن مخالفات المنشآت للضريبة.

كيف تتعايش مع الضريبة؟
رصدت «سيدتي» مجموعة من الإرشادات تساعدك في التعايش مع الضريبة المضافة، الأمر الذي يؤدي إلى التخفيف الجزئي لأثر الضريبة على المستهلكين الباحثين عن التوازن في تكلفة حاجتهم الدائمة، وذلك بحسب نصائح قدّمتها جمعية حماية المستهلكك على شكل «إنفوجرافيك» ضمن سلسلة البرنامج الشامل لتوعية المستهلك.
• يجب مراجعة الالتزامات، وتحديد الأولويات، ووضع ميزانية محددة للمصروفات.
• من الضروري التركيز على الاحتياجات الفعلية، وتجنب شراء الكماليات غير الضرورية.
• التأكد من مقارنة أسعار المنتجات والخدمات مع الحرص على البحث عن بدائل لتحديد الأرخص سعراً.
• أوصت الجمعية بضرورة الترشيد في الاستهلاك، كتقليل من استهلاك الماء والكهرباء.
• الاستفادة من فترات العروض والتخفيضات، واستثمار النقاط والمكافآت في بطاقات العضوية وكوبونات الشراء.
• الدعوة الى تجربة التسوق الإلكتروني، مع الحرص على توفر الضمانات؛ حيث تتوفر منتجات بأسعار أقل.
• الاشتراك في خدمات توفير السلع والخدمات بتكاليف أقل.
• الحرص على معرفة السلع والخدمات المشمولة بالضريبة المضافة.
• العمل على وضع خطة لادخار نسبة من الدخل، والمحافظة عليها.
• الاستفادة من التسجيل في برامج الدعم الحكومي «حساب المواطن».
• الاشتراك في أنظمة التأمين والحماية، التي يلزمك الاشتراك بها.