علاج يقضي على السرطان بجرعة واحدة

اكتشاف لقاح جديد، يمكنه القضاء على السرطان بجرعة واحدة
العقار الجديد عبارة عن مزيج من عقارين
يتمثل دوره في تنشيط الجهاز المناعي وتحفيزه لمحاربة السرطان
علاج يقضي على السرطان بجرعة واحدة
5 صور
يتكاتف العلم مع الطب لابتكار لقاح، أو دواء جديد، يسهم في الشفاء التام من مرض السرطان، ويكون أملاً للمرضى للتخلُّص من هذا الداء الفتاك.
ومؤخراً، تمكَّن باحثون أمريكيون من اكتشاف لقاح جديد، يمكنه القضاء على السرطان بجرعة واحدة، وهم حالياً يعكفون على تطويره لاعتقادهم أنه في إمكانه تغيير حياة كثير من المرضى، إذ يمكنه معالجة السرطانات جميعها بجرعة واحدة فقط.
ووفق موقع "دويتش فيله" الألماني، فإن العقار الجديد عبارة عن مزيج من عقارين، ويتمثل دوره في تنشيط الجهاز المناعي وتحفيزه لمحاربة السرطان. وبدأ فريق جامعة ستانفورد فعلياً في البحث عن حوالي 15 شخصاً، يعانون من سرطان الغدد الليمفاوية لاختبار اللقاح في تجربة سريرية، وتم نشره في دورية "Science Translational Medicine".
وأكد فريق البحث الأمريكي، أن اللقاح الجديد ليست له آثار جانبية، وتكلفته ستكون قليلة جداً.
وتوصَّل الباحثون الأمريكيون إلى هذا اللقاح عن طريق حقن 90 فأراً بأورام مختلفة، واختبار فئران أخرى، كانت تستعد وراثياً لتطوير السرطان داخل جسمها، لكن بعد حقنها باللقاح الجديد، توصلوا إلى نتائج مذهلة.
وقال فريق الباحثين الأمريكي: إن اللقاح الجديد سيجعل الأطباء يتجاوزون حاجتهم إلى تحديد أماكن الأورام، وسيتم استخدامه لعلاج السرطانات جميعها.