مصطفى الخاني يغلق سجناً في الجزائر

كرّم مهرجان المسرح في الجزائر "مهرجان فرسان الركح" وعلى خشبة ديوان الثقافة في ولاية سطيف الفنان السوري مصطفى الخاني بحضور رسمي وجماهيري كبير.
وقال الخاني في تصريح خاص لـ "سيدتي نت "التكريم يحمّلني مسؤولية كبيرة خاصة أنه كان مع عدد من الاساتذة المسرحيين الكبار الذين ينتمون الى جيل الروّاد, وأتمنى الاهتمام أكثر بالثقافة عامة وبالمسرح خاصة, وأن نتعامل معه ليس ككماليات وترفيه, وإنما كعنصر أساسي في بناء المجتمع وفي زيادة الوعي بين المواطنين وخاصة شريحة الشباب منهم, لأننا كلما افتتحنا مسرحاً كلما أغلقنا سجناً، فنحن بذلك نوجه طاقات وقدرات الشباب نحو الابداع والبحث والجمال ونبعدهم عن مكامن الانحراف والجريمة".
وامتد مهرجان "فرسان الركح" على مدى اسبوع كامل, تخلله الاحتفال بيوم المسرح العالمي المصادف 27 آذار من كل عام, وشارك في المهرجان عدد من العروض من مختلف الدول العربي, وعدد من العروض الجزائرية.
هذا وقد سبق وّقدم الفنان مصطفى الخاني على خشبة المسرح في الجزائر عام 2009 شخصية الدونكيشو , في العرض المسرحي الذي يحمل نفس الاسم والذي كان من اخراج مانويل جيجي.
هذا وقبل سفره الى الجزائر كان الفنان مصطفى الخاني قد أنهى تصوير شخصية "راغب" التي يجسدها في مسلسل "الحائرات" مع المخرج سمير حسين, ويتوقع أن يبدأ تصوير عملاً جديداً بعد عودته من المشاركة في مهرجان المسرح في الجزائر.