أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

خطوات لحماية الاجهزة الالكترونية من اضرار الانترنت

كيف نحمي أجهزتنا من مخاطر الانترنت

يحتفل العالم في شهر فبراير باليوم العالمي للإنترنت الآمن، ويقام في كل عام ورش العمل والمحاضرات من أجل التوعية بـ اضرار الانترنت، فكيف يجب علينا أن نتعامل بشكل صحيح معه بحيث لا يعود بالضرر علينا.
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، تطلعنا على أهم الخطوات الواجب اتباعها لحماية أجهزتنا من اضرار الانترنت وتفادي التعرض للجرائم الالكترونية، وذلك من خلال التالي:

- حماية أجهزتنا من الفيروسات والبرامج التخريبية وذلك بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات وتحديثها بشكل مستمر، كما يجب عدم فتح مرفقات البريد الالكتروني دون التأكد من هوية المرسل، ويجب أيضاً تجنب تحميل البرامج من مصادر غير موثوقة.

- الحذر من برامج التجسس والدعاية التي يمكن تفاديها بتثبيت برامج الحماية القادرة على اكتشافها ومنع تسللها إلى أجهزتنا، وينصح بعدم الضغط على النوافذ الدعاية وتجنب زيارة المواقع المشبوهة.

- عند اختيار كلمة السر يجب أن تتكون على الأقل من سبع خانات ويجب أن تكون عبارة عن خليط من الأرقام والحروف والرموز، وأن تحفظ دوماً في طي الكتمان، كما يوصى بتجنب استخدام معلومات شخصية عند تكوين كلمة السر( مثل تواريخ الميلاد أو أرقام الهاتف)، وأيضاً تكوين كلمة مختلفة لكل حساب مهم مثل حسابات البنوك، على أن تكون كلمة السر سهلة التذكر لتجنب كتابتها على ورقة، ويوصى دوماً بتغيير كلمة السر بشكل دوري.

- يجب تحصين أجهزتنا بجدار ناري فهو وسيلة حماية الكترونية فاعلة تمنع المخترقين والبرامج غير المصرحة من اختراق شبكاتنا الداخلية والوصول إلى معلومتنا السرية وتسريبها.

- ينبغي علينا تحديث أنظمة التشغيل وبرامج التصفح في أجهزتنا بشكل منتظم فشركات البرمجيات تقوم دائماً بأرسال تحديثات أمنية ضرورية حرصاً منها على سد الثغرات التي قد تكتشف في برامجها وأنظمتها.

- تصفح الانترنت يجب أن يكون بوعي ومسؤولية فسلوكنا له تأثيرٌ مباشر على سلامة أجهزتنا لذا، ينبغي علينا عدم كشف معلوماتنا الشخصية الحساسة، مثل أرقام الحسابات والبطاقات الائتمانية إلا لمواقع آمنة وموثوقة، وينبغي علينا دوماً تجنب زيارة المواقع المشبوهة التي قد تحاول اختراق أجهزتنا عبر الثغرات في متصفح الانترنت أو برامج الحماية القديمة، وحرصاً على سلامة أجهزتنا يجب علينا ضبط اعدادات الأمان في تصفح الانترنت على المستوى المتوسط على أقل تقدير.

- علينا الاحتفاظ بنسخ احتياطية لمعلوماتنا في مكان خارجي منفصل مثل( usp، icloud،...) فقد يتعطل الجهاز وتتعذر إمكانية الحصول على هذه المعلومات القيمة.

- يجب الحذر من الوقوع ضحية المواقع الخادعة ورسائل الاحتيال، لذلك يجب التنبه من المواقع والعناوين المزيفة، وأفضل وسيلة للتعامل مع أساليب التحايل والخداع هي بتجاهل الروابط والمرفقات أو بتفعيل الخاصية المضادة لهذه الأساليب اسمها( فلاتر التصيد).

المزيد من مجتمع أون لاين

X