سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

ما هي السرقة العابرة عند الأطفال؟

يجب أن تتصرفي بحكمة
اطلبي منه أن يخبرك عن مصدرها
السرقة العابرة هي مرحلة طبيعية

السرقة عند الطفل والمراهق الصغير من العادات المذمومة التي نخشى أن تتحول لجريمة في المستقبل، فمن يسرق البيضة قد يسرق الجمل كما قال المثل الشعبي، ولكن هناك في علم النفس ما يعرف ب" السرقة العابرة"!!!
فما هي ؟ وكيف تتعامل معها الأم؟


الأخصائي النفسي الدكتور محمد صادق يوضح لنا هذه السرقة العابرة بالنقاط التالية:

• السرقة العابرة هي مرحلة طبيعية في حياة الطفل.
• حين تجدين مع طفلك نقوداً أو أشياء ثمينة مثل الأقلام والأدوات المدرسية فيجب أن تتصرفي بحكمة.
• أطلبي منه أن يخبرك عن مصدرها.
• واذهبي معه لكي يعيدها مكانها.
• ويجب أن يعتذر لصاحبها لكي يتعود الحفاظ على الملكية الخاصة.

• ويجب ألا تضربيه أو تعاقبيه بقسوة.
• وكذلك لا تحرميه من مصروفه اليومي في هذه المرحلة.
• تحدثي معه بهدوء عن عواقب السرقة في الدين الإسلامي.
• إذا لم يمتنع عن السرقة العابرة فيجب أن تعرضيه على طبيب نفسي بأسرع وقت لتعرفي سببها وعلاجها قبل فوات الأوان.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X