قريباً هاتف ذكي من "فيس بوك"

من المتوقع أن يقدم "فيس بوك" هاتفاً ذكياً صمم خصيصاً للنفاذ إلى شبكته هو من صنع التايواني "إتش تي سي"، ويعمل بنظام تشغيل "أندرويد".

وجاء في بطاقة الدعوة التي وجهها "فيس بوك" إلى وسائل الإعلام بمناسبة فعالية إطلاق الهاتف الجديد المنظمة في مقره في منطقة منلو بارك بولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة: "تعالوا لرؤية جديدنا على أندرويد".

ويؤكد موقع التواصل الاجتماعي منذ زمن بعيد أنه لا يعتزم تصنيع هاتف ذكي خاص به، لكنه ينوي استحداث نفاذ إلى شبكته من نظام لتشغيل للأجهزة المحمولة.

وأفاد موقع "تككرانش" المتخصص في شؤون التكنولوجيا بأن "فيس بوك" لن يقدم إلا نسخة معدلة من نظام "أندرويد" ستتضمن "وظائف جد مكيفة مع فيس بوك".

كما يعتزم "فيس بوك" حاليا تتبع مستخدميه الذين تخطى عددهم المليار على الأجهزة المحمولة، من قبيل الهواتف المتعددة الوسائط والأجهزة اللوحية.

وكان مارك زاكربرغ مدير "فيس بوك" قد قال في سبتمبر إن التركيز سيوجه مستقبلاً إلى الأجهزة المحمولة، لكنه نفى الشائعات السارية حول إطلاق "فيس بوك" هاتفه الخاص.

وهو كان قد صرح أن "آبل وغوغل والمصنعين جميعهم يقومون بتصنيع هواتف. أما نحن، فنسير في الاتجاه المعاكس. ونعتزم إطلاق نظام يكون قدر المستطاع متكاملاً مع الأجهزة المستخدمة، على أنواعها".

وليس من المستغرب أن يتعاون "فيس بوك" مع "إتش تي سي"، فالمصنع التايواني قد يستفيد من شعبية "فيس بوك" ليزيد حصته في سوق نظام "أندرويد"، التي يهيمن عليها حالياً المصنع الكوري الجنوبي "سامسونغ".