لايف ستايل /ديكور

نصائح ديكور لاختيار الإضاءة المناسبة للمطابخ

لا بدَّ من أن يتماشى لون الإضاءة مع الألوان المُستخدمة في ديكورات المطابخ
تسليط جزء من الإضاءة على السقف قد يوحي بالفسحة، ويمكن توظيف ذلك جماليًّا في الديكور
من الهام قبل البدء في توزيع الإضاءة في ديكورات المطبخ، درس منابع وصول الضوء الطبيعي لهذه المساحة
أماكن تركيب الإضاءة ضمن ديكورات المطبخ تتبع حجم الإضاءة الطبيعيَّة من ناحية، وارتفاع السقف من ناحية أخرى
من المُفضَّل جعل الإضاءة الطبيعيَّة تصل بكل يسر لمساحة المطبخ، مع تعويض أي نقص فيها من خلال الإضاءة الصناعية
الإضاءة البيضاء تناسب المطابخ الحديثة ذات الديكور المعدن
الإضاءة الصفراء تناسب المطابخ ذات الديكور الخشب
للخامات المُستخدمة في ديكورات المطبخ دور مؤثِّر في اختيار نوع ولون الإضاءة
لا يجب أن تزيد نسبة الإضاءة في أي مكان من أماكن العمل في المطبخ عن 10%، تلافيًا لإيذاء العين

مهندس الديكور نضال النمري يُطلع قارئات "سيدتي. نت" في الآتي، على كلِّ ما يتعلَّق بالإضاءة في ديكورات المطابخ، مع الإشارة إلى أنَّ الإضاءة عنصر يُهيِّئ المناخين الصحِّي والنفسي اللازمين للعمل. وحيث أننا ننتمي إلى مجتمعات تقضي جزءًا غير بسيط من يومها في المطبخ، لا بدَّ من أن يشكِّل هذا الأخير بيئة نفسية وصحية سليمة:
 


من الهام قبل البدء في توزيع الإضاءة ضمن ديكورات المطبخ، درس منابع وصول الضوء الطبيعي لهذا الحيِّز، وذلك بُغية إعداد مزيج جمالي وصحِّي في الوقت عينه بين الإضاءتين الطبيعيَّة والصناعيَّة، إذ يجدر ترك المجال للإضاءة الطبيعيَّة أن تصل بكل يسر للمطبخ، مع تعويض أي نقص فيها من خلال الإضاءة الصناعيَّة. وللمطابخ ذات الديكورات الحديثة إضاءتها البسيطة والمُشعَّة، بخلاف تلك ذات الديكورات الكلاسيكيَّة، والتي عادة ما تكون خافتة. وللخامات المُستخدمة في صنع ديكورات المطبخ دور مؤثِّر في اختيار الإضاءة، إذ أن إضاءة المطابخ الخشب لا تناسب بالشكل الكامل المطابخ المعدن، أو حتى تلك المُزوَّدة بأبواب زجاج.


عند اختيار الإضاءة الصناعيَّة، لا بُدَّ من مراعاة النقاط الآتية في الديكور:
| لا يجب أن تزيد نسبة الإضاءة في أي مكان من أماكن العمل في المطبخ (المنضدة والفرن وأعلى المجلى وحوله) عن 10%، تلافيًا لإيذاء العين، نظرًا إلى أنَّ المرأة تتنقل ضمن مساحة أثناء العمل. 
| من الضروري أن يتماشى لون الإضاءة ولون المطبخ، فالإضاءة البيضاء تُناسب المطابخ الحديثة المعدن، أمَّا الصفراء فهي تُناسب المطابخ الخشب.
| أماكن تركيب الإضاءة في المطبخ تتبع حجم الإضاءة الطبيعيَّة من ناحية، وارتفاع السقف من ناحية أخرى، فالأسقف المنخفضة لا تُناسبها الإضاءات المتدليَّة. كما أن الأسقف المرتفعة قد لا تظهر جماليتها الإضاءات الحديثة التي تلتصق بالسقف. علمًا بأنَّ تسليط جزء من الإضاءة على السقف قد يوحي بنوع من الاتساع، ومن المُمكن توظيفه جماليًّا.
| عند توظيف الإضاءة في سقف المطبخ، يجب مراعاة أن الضوء يزيد من الارتفاع في حال السقف المنخفض، ولذا يجب توجيه الإضاءة كليًّا إلى الأعلى، بحيث يأخذ شعاع الضوء شكلًا مخروطيًا (رأسه إلى الأسفل وقاعدته إلى أعلى السقف)، كما أنَّ الشعاع يُقلِّل من ارتفاع السقف العالي.
| الأسطح الداكنة وغير اللمَّاعة تمتصُّ الضوء، بخلاف الأسطح الفاتحة واللمَّاعة التي تعكس الضوء. بمعنى آخر، سيمتصُّ أي شيء داكن وباهت في الفراغ الإضاءة المتوافرة في المكان، وبالمُقابل إنَّ أي شيء فاتح ولمَّاع سيعزِّز من الضوء الطبيعي للمكان.
|  من المُفضَّل أن تكون الإضاءة مخفية أكثر منها ظاهرة.

شاركونا تعليقاتكم...

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من ديكور

X