أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

صور.. تعرفوا إلى أعلى ناطحات سحاب في العالم

مركز شنغهاي المالي العالمي
برج تايبيه 101
برج شنغهاي
أبراج البيت
مركز التجارة العالمي 1
برج خليفة

ناطحة السحاب، مبنى شديد الارتفاع، "يعد مبنى بطول 150 متراً مؤهلاً لأن يطلَق عليه اسم ناطحة سحاب". ويعد الشكل والمظهر من الخصائص الأخرى للمبنى، التي تؤهله لأن يطلق عليه هذا الاسم، وتعتبر مدينة شيكاغو الأمريكية محل ميلاد ناطحات السحاب، ففي بداية القرن العشرين، وعلى مدى سنوات طويلة من 1920 إلى 1940، تم بناء عدة ناطحات سحاب في وسط مانهاتن.

وهنا نطرح لكم أعلى ناطحات سحاب في العالم:

برج خليفة:
ناطحة سحاب، تقع في دبي بالإمارات، ويعد برج خليفة أعلى بناء شيده الإنسان وأطول برج في العالم بارتفاع 828 متراً. بدأ بناؤه في إمارة دبي في 6 يناير 2004، وتم الانتهاء من الهيكلة الخارجية له في الأول من أكتوبر 2009، وافتتح رسمياً في 4 يناير 2010، ليصبح البناء الأعلى في العالم حالياً بدل برج تايبيه 101 في تايوان، والبرج من إنشاء شركة إعمار، وهو مبنى من الخرسانة المسلحة.

برج شنغهاي:
هو ناطحة سحاب شاهقة تحت الإنشاء في جياتسوي، بودونغ، شنغهاي، يصل ارتفاعها إلى 632 متراً، وقد تم تصميم برج شنغهاي من قِبل الشركة المعمارية الأمريكية جينسلر، مع يونيو شيا، المهندس المعماري الصيني، الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة لقيادة فريق التصميم.

أبراج البيت:

هو مجمع أبراج في مكة المكرمة مقابل المسجد الحرام، مملوك للحكومة، يتكون من سبع ناطحات سحاب. يتميز بوجود برج ساعة مكة الملكي، وفيها أكبر ساعة في العالم، وفندق فيرمونت، وهو ثالث أطول مبنى، وخامس أطول مبنى قائم بذاته في العالم. حيث يبلغ ارتفاعه 601 متر، وصنِّف أكبر مبنى عمراني من حيث المساحة الإجمالية على وجه المعمورة، حيث تتجاوز مساحة أرض المشروع 1.4 مليون متر مربع، ويتكون من سبعة أبراج متلاصقة باستثمارات تتجاوز ملياري دولار.

مركز التجارة العالمي 1:

هو برج يقع في مدينة نيويورك في موقع برجي التجارة العالمي المنهارين في هجمات 11 سبتمبر 2001 في المنطقة المعروفة بـ "جراوند زيرو". يهدف بناء برج الحرية إلى سد بعض الفجوة العاطفية والفعلية التي حفرها ذلك اليوم في الحي الواقع في المنطقة الجنوبية من جزيرة منهاتن، ويبلغ ارتفاعه 541.3 متر.

تايبيه 101:

برج تايبيه 101 من عجائب الدنيا الـ 7 الجديدة. اسم المبنى يعكس الموقع الذي يوجد فيه بـ "تايبيه"، وهو الحي التجاري الدولي، إضافة إلى الرقم البريدي 111 وعدد طوابقه. تايبيه 101 يملكه المركز المالي لتايبيه، ويرتفع عن الأرض بواقع 509 أمتار.

مركز شنغهاي المالي العالمي:

هو أطول ناطحة سحاب في الصين، يليه برج مركز التجارة الدولي في هونغ كونغ، ورابع أطول ناطحة في العالم بعد برج دبي، وبرج تايبيه، وبرج الساعة في مكة. يبلغ ارتفاعه 492 متراً. افتتح في 29 أغسطس 2008. تقع ناطحة السحاب في منطقة لوجياتسوي في شنغهاي، وتطل على نهر هوانغبو، وتتألف من 101 طابق فوق الأرض، وثلاثة طوابق تحت الأرض.

يتم استعمال أربعة مقاييس لتصنيف أعلى ناطحات سحاب على مستوى العالم، وهي:

- الارتفاع على أساس القمة البنائية أو المعمارية.
- الارتفاع على أساس أعلى طابق حقيقي في المبنى.
- الارتفاع على أساس علو سطح المبنى.
- الارتفاع على أساس علو الصاري الموجود على السطح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X