الحصيني: لهذا السبب لا تنخدعوا بالطقس الحار

لا تنخدعوا بالطقس الحار
توقعات بنزول أمطار ليل الاثنين ونهاره من هذا الأسبوع
3 صور

كشف خبير الأرصاد السعودي والباحث في الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات المناخية عبدالعزيز الحصيني عن توقعات بنزول أمطار ليل الاثنين ونهاره من هذا الأسبوع، تتفاوت حدتها من خفيفة إلى متوسطة، مع حبات برد على أجزاء من منطقة الرياض، قد تمتد إلى قلب العاصمة خاصة على شمالها، والقصيم، وحائل، وشمال المنطقة الشرقية، والمدينة المنورة، خاصة جنوبها، وعسير، والباحة، موضحاً أن هذه الأمطار سيسبقها هبوب رياح وغبار.
وحذر الحصيني من الانخداع بتغير الطقس في هذه الأيام، وقال: إن ذلك لا يعني انتهاء البرد. موضحاً أن الشتاء ينتهي فعلياً بنهاية "العقرب الثانية" الأربعاء 19/ 6/ 39هـ، وفلكياً في 4/ 7/ 39هـ، بتعامد الشمس على خط الاستواء في رحلة عودتها من جنوب الكرة الأرضية نحو شمالها، لكن تبقى فرصة البرد مستمرة في الثلث الأول من فصل الربيع الذي يحمل بعض خصائص الشتاء، وأضاف أن "بياع الخبل عباته" هو موسم الحميمين، ومدته 26 يوماً، وبدايته 4/ 7/ 39هـ، على الرغم من أن درجة الحرارة قد تصل فيه إلى 40 مئوية ظهراً، لكنَّ فرصة البرد مازالت قائمة، خاصة إذا ما هبت رياح أصلها قطبي، ويقول الأقدمون مثالاً على ذلك: "يا ربنا يا كريم اكفنا برد الحميم". و"مدام البر (القمح) في البر (الأرض) لا تأمن البرد".
يأتي ذلك تحذيراً من ارتداء الملابس الصيفية، والتخلي عن الألبسة التي تقي من البرد في هذه الفترة.
وقال الحصين: في "موسم الحميمين" تهب أحياناً رياح أصلها قطبي، تعمل على خفض الحرارة بتدبير الله سبحانه وتعالى لتلطيف الأجواء نهاراً، لذا أنصح برفع الملابس الثقيلة ما عدا المعاطف الشتوية، لأن الاحتياط واجب.