تدبير منزلي: خطوات تنظيف أقمشة الملابس المختلفة

الماء والصابون يدخلان في عمليَّة تنظيف معظم الأنسجة، ما عدا تلك التي تحتاج إلى الغسيل الجاف
لا تُضاف إلى الغسيل الملوَّن مادة تنظيف من خصائصها التبييض، منعًا من التأثير على نضارة الألوان
إذا كانت خطوات تنظيف الملابس آمنة، فلن يكون الغلي في هذه الحالة ضروريًّا
قبل غسل الملابس، يجب نفض الجيوب، كما إزالة ما فيها من فضلات
من المُفضَّل نقع الملابس القطن في ماء بارد لـ12 ساعة، حتَّى يسهل تنظيفها
5 صور

في التدبير المنزلي، يتطلَّب تنظيف الملابس بعض الدراية بأنواع الأقمشة، فهناك الأنسجة الطبيعيَّة (القطن والصوف والحرير) وتلك الصناعيَّة، مثل: الألياف الصناعية... وفي الآتي، يُقدِّم "سيدتي. نت" نصائح مجربة في التدبير المنزلي، تُفيد في عملية غسل الملابس على أنواعها:
 


1. لكلِّ نسيجٍ، وخصوصًا الطبيعي، طريقة في التنظيف، وأغلب الأنسجة يدخل في تنظيفه الماء والصابون ما عدا بعض الأقمشة التي تحتاج إلى الغسيل الجاف.
2. كان الاعتقاد السائد أن إطالة مدَّة نقع الغسيل تُساعد في تحلُّل القذارة، ولكن ثبت أخيرًا أنَّ طول مُدَّة النقع يعيد تثبيت تلك القذارة في الملابس. ولذا، يُفضَّل نقع الملابس لنصف ساعة في محلول الصابون الدافئ.
3. يُفضَّل أن تُنقع الملابس القطن في ماء بارد لـ12 ساعة، حتَّى يسهل تنظيفها. وقد تطول المدَّة إلى 24 ساعة، وفي هذه الحالة يجب تغيير الماء حتَّى لا تتكاثر البكتيريا التي تتسبَّب بالتخمر في الماء المحتوي على مواد القذارة فتتعرَّض الأنسجة للتلف.
4. إذا كانت خطوات تنظيف الملابس آمنة، فلن يكون الغلي في هذه الحالة ضروريًّا، ولكن لا بُدَّ منه إذا كانت الملابس مبقعة. وهناك خطأ شائع وهو غلي الملابس قبل غسلها، وهذا الأمر يعمل على تثبيت الأقذار فيها. وبالمُقابل، تقضي الطريقة الصحيحة أن تغسل الملابس أوَّلًا، ثمَّ تُغلى في ماء وصابون جديدين، وبعد الغلي تُعصر الملابس جيدًا وتُشطف، نظرًا إلى أنَّ عصر الملابس يطرد بقايا الصابون.

5 نصائح في التدبير المنزلي، عند غسل الملابس:

| قبل غسل الملابس، تزال البقع عنها، بل تُنفض الجيوب ويُنزع ما فيها من فضلات.
| لا تُضاف للغسيل المُلوَّن مادة تنظيف من خصائصها التبييض، وذلك منعًا من التأثير على نضارة الألوان.
| من المُفضَّل إذابة المنظف تمامًا في الماء، قبل وضع الملابس. كما لا ينثر القليل من المنظف على الملابس، بعد وضعها في الماء، نظرًا إلى أنَّ ذلك سيؤثِّر سلبًا على قوَّة النسيج ولونه.
| تنظيف الملابس الجلد يتمُّ عبر خلط الخلِّ وزيت بذر الكتان، ثم دعك البقعة بالمزيج.
| لإضافه لمعة إلى الملابس الجلد، تنظف هذه الأخيرة بقطعة مُبلَّلة بالخل الساخن، ثمَّ تمسح بفوطة مُبلَّلة بالماء والصابون.

شاركونا تعليقاتكم...