في اليوم العالمي للمرض.. 20 ألف مصاب بـ "متلازمة داون" في السعودية

تقل أعمارهم عن 17 سنة
في اليوم العالمي للمرض.. 20 ألف مصاب بـ "متلازمة داون" في السعودية
"اليوم التوعوي بمتلازمة داون"
4 صور
في إطار فعالية "اليوم التوعوي بمتلازمة داون"، التي نظمتها مدينة الملك فهد الطبية، أوضح الدكتور خالد الدعجم، استشاري طب الأطفال في مدينة الملك فهد الطبية، وجود أكثر من 20 ألف مصاب بـ "متلازمة داون" في السعودية، ممن تقل أعمارهم عن 17 سنة، وفقاً لما أكدته أحدث الإحصاءات في هذا الشأن.
وشدَّد الدعجم على ضرورة متابعة الأطفال المصابين بـ "متلازمة داون" كل ستة أشهر على الأقل، نظراً لكونهم معرَّضين إلى مخاطر صحية عديدة.
وأشار إلى أن الإحصاءات أكدت إصابة طفل بين كل 800 ولادة بالمتلازمة، وأوضح الدعجم أن "متلازمة داون" عبارة عن اضطراب خلقي، ينتج عن وجود كروموسوم زائد في خلايا الجسم، لافتاً إلى أن 50% من المصابين بالمرض يتعرَّضون إلى عيوب قلب خلقية، كما توجد عيوب أخرى مصاحبة له، منها عيوب السمع والمعدة والعمود الفقري العنقي، وتأتي بنسب متفاوتة. بحسب الصحف المحلية.

يشار إلى أن "اليوم العالمي لمتلازمة داون"، يُحتفل به سنوياً في 21 مارس من كل عام، ويجتمع في هذا اليوم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون، وأولئك الذين يعيشون ويعملون معهم في جميع أنحاء العالم للمشاركة في الأنشطة والفعاليات المختلفة الهادفة إلى زيادة الوعي بالمرض، وإنشاء صوت عالمي واحد للدفاع عن حقوق الاندماج والرفاهية للمصابين بـ "متلازمة داون"، ويتم تسجيل عديد من هذه الأحداث على الموقع الرسمي لـ "اليوم العالمي لمتلازمة داون".