صنع صاروخاً ليتأكد هل الأرض كروية أم مسطحة

صنع صاروخاً ليتأكد هل الأرض كروية أم مسطحة
الأمريكي هيوز "61 عاماً"
الأرض كروية أم مسطحة
4 صور

هل الأرض كروية أم مسطحة؟ سؤال حيَّر كثيرين، وأشغل العالم حتى يومنا هذا على الرغم من إثبات العلم كروية الأرض، لذا عمل هؤلاء المشككون على ابتكار وسائل متنوعة للوصول إلى الإجابة الصحيحة، ومنهم أمريكي، قرَّر أن يكتشف الحقيقة بنفسة معتمداً على قدراته.

وفي التفاصيل، أثار أمريكي الجدل لاعتقاده بأن كوكب الأرض مسطح، وقام بالطيران على متن صاروخ من صنعه.
وحلَّق الأمريكي هيوز "61 عاماً" على متن جهازه "صاروخ البخار" على ارتفاع 570 متراً فوق سطح الأرض، جنوب كاليفورنيا، وهبط بمظلة في صحراء موهافي على بُعد 450 متراً من مكان الانطلاق.
وانقسم رأس الصاروخ إلى جزءين أثناء الهبوط وفق خطط كروز، وكان ينوي القيام بهذا التحليق في نوفمبر 2017، لكنه أجَّل الفكرة مرات عدة لأسباب تقنية، ومعارضة السلطات المحلية الأمر، وبعد الانطلاق الناجح، صرَّح هيوز للصحفيين بأنه يشعر بالراحة.
ويعتقد هيوز، وفقاً لما أعلنه أكثر من مرة في رسالاته المنتشرة على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، أن الأرض مسطحة، ويأمل في إنتاج صاروخ قد يساعده في بلوغ الفضاء للحصول على أدلة تثبت صحة اعتقاده.
جدير بالذكر، أن نظرية الأرض مسطحة، نموذج قديم، يتصور الأرض على شكل قرص، أو سطح مستوٍ، كما أن كثيراً من الحضارات، كانت تتصور الأرض مسطحة، وظهر نموذج الأرض الكروية في علم الفلك اليوناني, بداية مع فيثاغورس في القرن السادس قبل الميلاد, على الرغم من أن معظم الفلاسفة قبل سقراط تبنوا النموذج المسطح للأرض، وقبِل أرسطو بالشكل الكروي للأرض على أسس تجريبية حوالي عام 330 قبل الميلاد، وانتشر هذا المفهوم تدريجياً خارج العالم الهلنستي منذ ذلك الحين. أما الاعتقاد الخاطئ للمثقفين الأوروبيين في زمن كولومبوس بأن الأرض مسطحة، ورحلاته البحرية التي فنَّدت هذا الاعتقاد، فصار يُطلق عليه أسطورة الأرض المسطحة، وفي عام 1945 قامت الجمعية التاريخية لبريطانيا بإدراج هذا الاعتقاد الخاطئ بوصفه ثاني خطأ في كتيب "أكثر من عشرين خطأ شائعاً على مر التاريخ".