أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بالصور.. العثور على أقدم بقايا إنسان في السعودية

في تيماء بمنطقة تبوك
اكتشاف أقدم بقايا إنسان

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن اكتشاف أقدم بقايا إنسان، عاش على أرض المملكة، وتعود إلى 85 ألف عام، وذلك في تيماء بمنطقة تبوك.
وعثر على الأحفورة فريقٌ علمي مشترك من هيئة المساحة الجيولوجية، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة ماكس بلانك لعلوم تاريخ الإنسان، وجامعة أكسفورد، وجامعة كامبردج، وجامعة أستراليا الوطنية، وجامعة جنوب ويلز الجديدة في أستراليا.
من جانبه، أوضح المهندس حسين العتيبي، رئيس الهيئة، نقلاً عن حساب الهيئة، أن الأحفورة تمثل أول دليل ملموس على وجود الإنسان القديم، واستيطانه أرض السعودية قبل نحو 85 ألف عام، وتعد أقدم أحفورة خارج نطاق إفريقيا وفلسطين.
وأوضح العتيبي، أن الأحفورة المكتشفة عبارة عن عظمة عقلة من الإصبع الأوسط، يتجاوز طولها 32 مليمتراً، وقطرها حوالي 9 مليمترات، وحُفظت بشكل جيد في رسوبيات بحيرات قديمة من عصر "الهولوسين"، وسط الكثبان الرملية في صحراء "النفوذ"، وتعرف المنطقة التي تم العثور فيها على الأحفورة باسم "بحيرة الوسطى القديمة"، وتبعد 140 كيلومتراً شرق محافظة تيماء في منطقة تبوك.
وأضاف أن الأدوات والمعدات الصخرية المصنوعة من الصخور الموجودة في المنطقة مشابهة لأدوات العصر الحجري الأوسط في إفريقيا، التي نقلها الإنسان إلى جزيرة العرب خلال الفترات المطيرة، التي كانت بيئةً مناسبة لانتشار الحيوانات الإفريقية، مثل فرس النهر، والجواميس، والظبي، والثعابين، والطيور.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X