إعلان غامض في شوارع السعودية يُحيّر السعوديين

إعلان "غصب" الذي انتشر في الشوارع السعودية

اختلفت التكهنات في الشارع السعودي حول لوحة إعلانيّة انتشرت في أغلب شوارع المملكة، مُكتفية بكلمة "غصب" فقط، دون أي دلالة على هُوية المُعلِن أو ما يتم الترويج له، ليبدأ الجميع في تخمين حقيقة ما يُخفيه الإعلان بعد هذه الحملة القوية والكبيرة على مستوى المملكة، فالناس في الشارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي يتحدثون عن سرِّ الإعلان الغامض.
وجاءت التكهنات حول الإعلان عديدة ومختلفة، فالبعض توقع أن الإعلان سينتهي بعرض بيتزا أو شاروما أو متجر للأجهزة الكهربائية، وحتى شركة سيارات الأجرة، بينما الكثير من التكهنات رجَّح أنه إعلان انطلاق التلفزيون السعودي بحُلّته الجديدة، حتى إن البعض أكدَّ ذلك بناءً على توقيع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون داود الشريان، مع شركة إعلانات، والتي نجحت في الإعلان بكل مناطق المملكة، لإعادة الثقة في التلفزيون السعودي، الذي سوف يظهر بحُلّة جديدة من برامج ومسلسلات تجعله "غصب" من قوة ما يُقدّم فيه، بحسب معلومات مُسرّبة، وأن استخدام لفظ "غصب" السلبي الذي ارتبط في أذهان الكثيرين يرمز للقنوات السعودية، والمتعارف عليه عن القناة، ولكن بطريقة إيجابية ومختلفة.
وبجانب التكهنات والتخمينات حول ماهيّة الإعلان، اختلفت التعليقات حول كلمة "غصب" نفسها، والطريقة الإعلانية التي اعتبرها البعض فكرة تسويقيّة مبتكرة وذكية ومُشوّقة، بينما رآها آخرون استفزازية وغير مقبولة، حتى إن كان الغرض منها تسويقيًّا.
وكان من ضمن التعليقات:
ما غرد به عويز ‏ @auizart وقال: إعلان #غصب فكرتة رائعة واستخدامهم لمصطلح سلبي للجذب أعجبتني، ولكن أتمنى أن تكون الهُويّة على قدر كمية الإعلانات وروعة الفكرة التسويقية، اكتفينا من كثرة التغيير في التلفزيون نريد تغيير بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، نريد هُوية مُذهلة تعكس الصورة الصحيحة لـ#السعودية #التلفزيون_السعودي".
وكحال العديد من المغردين، أرفقت الإعلامية والمذيعة في التلفزيون السعودي إيمان الرجب ‏ @e_alrajab ضمن تغريدتها عبر حسابها على تويتر، مقطع فيديو وقالت: "اللي يبي يعرف إيش هي إعلانات # غصب اللي مكتسحة الشارع السعودي يتابع المقطع".
وغرد أدهم الغامدي ‏@Adhamghamdi: "طلع إعلان غصب المنتشر بكل مكان هو إعلان لقناة غصب ١ (القناة السعودية) بحيث ستظهر بهُوية جديدة، بتخليك غصب تشوفها. جميل جدًا، تطور بكل شيء".
كما غرد abdullah bankhar - ‏@aabankhar: "هذه انطلاقة تسويقية، وتسويقية قوية لعودة التلفزيون لمجده ولصباه وننتظر الكثير ويُنتظر الأكثر .. كل التوفيق مع ضرورة التركيز على المحتوى الجيد والمشاهد السعودي في المقام الأول .. كل التوفيق والسداد".
أما تغريدة هاني الغفيلي @haniwsفكانت: "الصفة التي تُقدح بها القنوات السعودية سابقًا على سبيل "العيّارة" ستصبح مصدر قوة، بحيث تكون جاذبية تلك القنوات بمثابة الـ #غصب لمتابعتها".

والمغرد ibrahim altayyar- ‏ @t11_altayyar فقال: إعلان مبهَم منتشر في أغلب مناطق العاصمة الرياض تحت عنوان ملفت للأنظار #غصب، وننتظر المفاجأة".
أما تغريدة abdulrahman bn ali- @abdulrahman1258 فكانت: "هاذي حركات شركة كريم وبتتذكرون كلامي".
والمغرد Zaim - ‏ @zaimm67فقال: "غصب يجتاح شوارع الرياض، أغلب إعلانات الشوارع مكتوب عليها (غصب) الله يستر".
وتغريدة Fawaz Alsahafi- ‏@FawazAlharbii: "أسلوب التشويق في الإعلانات الترويجيّة أسلوب قديم وآثاره قد تكون سلبيّة، خاصة إذا احتوت على كلمة مستفزة ك #غصب .من الطبيعي أن يتحدث الناس عن الإعلان ولكن بسبب الأسلوب الاستفزازي سيتناسونه سريعًا. الحملة غير ناجحة وما جعل الكثير يتحدث عنها هو وجودها في جميع اللوحات الإعلانية في الشوارع".
بينما كتب المخرج الإذاعي والتلفزيوني ماجد النعيم على صفحته على فيس بوك، يوم 11 إبريل: "‏اللي يسألون عن إعلان "غصب" في شوارع المملكة والصحف، تم توقيع رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ داود الشريان مع شركة إعلانات، ونجحت في الإعلان بكل مناطق المملكة، لإعادة الثقة في التلفزيون السعودي، والذي كنّا في السابق نسميه غصب (1) وغصب (2)، سوف نشاهده بهُوية جديدة، من برامج ومسلسلات تجعله "غصب" من قوة ما يُقدم فيه، والبداية بعد 3 أيام‏!"
ورغم محاولات "سيدتي" تقصّي الحقيقة والحصول على حقيقة ارتباط الإعلان بالتلفزيون السعودي، فإننا لم نحصل على تصريح من أي مسئول في الهيئة.. ويبقى الجميع في ترقُّب إعلان المفاجأة.. إعلان "غصب".


مقطع الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي لرئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون