دراسة: حاسة النظر تقوى عند الفجر

حاسة النظر تقوى عند الفجر
تصبح العين حادة البصر في الساعات الأولى من النهار
قوة البصر لدى البشر تختلف خلال فترات اليوم
4 صور

أكدت دراسة حديثة، أن قوة البصر لدى البشر تختلف خلال فترات اليوم، حيث تصبح العين حادة البصر في الساعات الأولى من النهار، ما يعني أن الشخص يكون قادراً على الرؤية بشكل أفضل خلال فترة الفجر.
واكشف علماء الأعصاب في جامعة جوته بفرانكفورت في ألمانيا، أن الدماغ البشري يستعد للفجر والغسق بإغلاق نشاط الراحة في القشرة البصرية حتى يتمكن من معالجة الإشارات الضعيفة من الجسم ذي الإضاءة الخافتة بشكل أفضل.
ووجد العلماء أن المشاركين في الدراسة كانوا قادرين على رؤية الهدف، الذي كان يصدر ضوءاً خافتاً على خلفية سوداء، بشكل أفضل عند الفجر، وليلاً عند الغسق.
وقال الدكتور كريستيان كيل، المعد المشارك في الدراسة من مركز تصوير الدماغ في جامعة جوته: "قد تكون القيادة عند الغسق والفجر أسهل مما نعتقد، لأن الدماغ لديه آلية لتغيير نظرتنا إلى الضوء، وهذا ما ساعد البشر القدامى على البقاء على قيد الحياة من خلال إدراك خطر الحيوانات المفترسة". بحسب "ديلي ميل" البريطانية.
وبيَّنت الدراسة أن نظامنا البصري تكيَّف بشكل مثالي مع ظروف الإضاءة خلال النهار والليل، وبذلك يسمح التطور الحاصل في الدماغ بالتنبؤ بهذه الفترات الزمنية، وإعداد نظام الرؤية خلال الأوقات التي تتدهور فيها جودة الإشارات البصرية.
وتشير الدراسة إلى أن الدماغ يعمل أيضاً على تعديل منطقة السمع، ما يحسِّن هذه الحاسة في هذه الأوقات.