شخصيات من الدُّمى وصلتْ إلى العالمية وأَمْتَعَتْنَا

الضفدع كامل
يودا
وودي دودي
بوجي وطمطم
5 صور

ظهرت الدُّمى إلى الوجود منذ بدايات الحضارة البشرية، وصُنِعَتْ من العديد من المواد، كالحجر والخزف والخشب، والعظم، والورق والقماش، والبورسلين، والمطاط والبلاستيك؛ فتاريخ الدُّمى طويل جدًّا، وأقدم دُمية معروفة في العالم تعود إلى حوالي (24) ألف سنة مَضَتْ. وفي القرن السادس عشر ظَهَرَ فنُّ تحريك الدُّمى، خاصة تلك التي يُتْقِنُ مُحرِّكُها فَنَّ التحدثِ من البطن، حتى أصبحت الدُّمى ليست فقط للَّعِبِ، بل لإرسال رسائل هادفة وتقديم البرامج، وهناك العديد من النماذج العالمية والعربية للدُّمى التي يمكننا التعرف عليها في السطور التالية:

وودي دودي:
في الولايات المتحدة، ومنذ 27 ديسمبر 1947، ظهرت شخصية وودي دودي، التي كان يقدِّمها بافالو بوب سميث، وكانت تلك الشخصية رائدةً في البرامج التلفزيونية للأطفال في ذلك الوقت، وهي عبارة عن لعبةٍ لراعي بقرٍ أمريكي ذي نمش، وقد صُنع العديد من النسخ منها، وبيعت في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، حيث لَقِيَتْ رواجًا كبيرًا، والنسخة الأصلية من تلك الدُّمية توجد الآن في المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي.
الضفدع كامل:
شخصية دُمية ظهرت في برنامج "افتح يا سمسم"، وهو النسخة العربية من البرنامج الأمريكي "شارع سمسم"، وهي شخصية دُمية "جورب".
والشخصية هي اقتباس لشخصية الضفدع كيرمت، التي ابتكرها مُحَرِّكُ الدُّمى الأمريكي جيم هينسون سنة 1955م، وقَدّمَ النسخة العربية منها الممثل فوزي مهدي.

يودا:
شخصية خيالية في عالم حرب النجوم، وظهرت أول مرة في عام 1980، في الحلقة الخامسة "الإمبراطورية تَرُدُّ الضربة"، وتَمَّ اختيار يودا من قِبَلِ مجلة إمباير في المرتبة الـ25 بين أعظم شخصيات الأفلام على الإطلاق، بينما وضعها موقع فاندومانيا في المرتبة الـ60 بين أعظم 100 شخصية خيالية.

بوجي وطمطم:
هما شخصيتان خياليتان ظهرتا في عام 1983، من خلال مسلسل عرائس مصري من تأليف وإخراج الراحل رحمي، وكان لهما تأثيرٌ كبير في ثقافة الطفل المصري والعربي، وحاز المسلسل على متابعة الصغار والكبار؛ حيث ارتبط في وجدان الطفل لسنوات طويلة بليالي شهر رمضان.

أبلة فاهيتا:
هي شخصية دُمية مصرية ساخرة، قُدِّمَتْ لأول مرة من خلال بعض المقاطع على موقع "يوتيوب" في عام 2011، ومن ثَمَّ ظهرت في إعلان لشركة فودافون في مصر، وقامت أبلة فاهيتا بغناء أغنية "ما يستاهلوشي"، وظهرت في الفيديو كليب الخاص بالأغنية مع الموزِّع الموسيقي حسن الشافعي، وقد تخطَّى عدد مشاهدات الأغنية 18 مليون مشاهدة، وبعد ذلك قامت أبلة فاهيتا بالانضمام لشبكة تلفزيون "سي بي سي" المصرية، في برنامج كوميدي يُسمّى "الدوبلكس".

ملسون:
إحدى الشخصيات الكرتونية التي ظهرت في برنامج "افتح يا سمسم"، وهي شخصية دُمية "جورب"، قام بدورها الفنان توفيق العشا، الذي قَدَّمَ الشخصية في الجُزْأَيْنِ الأول والثاني، أما في الجزء الثالث فقد قام طارق العلي بتقديم الشخصية. كانت شخصية ملسون الطائر في حدّ ذاتها غير موجودة في النسخة الأمريكية، وإنما اسْتُحْدِثَتْ في النسخة العربية.

والدُّمى المتحركة أو "الماريونيت" أحد أكثر الفنون التي ينجذب لها الكبار والصغار، حيث تتقمّص هذه الدُّمى أدوارًا في مسرحيات تُعرف باسم عروض العرائس، ويقال إن البداية الحديثة لمسرح الدُّمى ترجع إلى مسرح خيال الظِّلّ، وكان أول من قام بتشخيصه رجل عراقي، رحل إلى مصر في أعقاب الغزو المغولي، ويُدعى ابن دانيال الموصلي، وقد غَادَرَ بلادَه شابًّا سنة 665هـ وعمره 19 ربيعًا، وكان قد ذاق المرارة والألم نتيجةَ احتلال المغول الغُزاة، مما أَوْرَثَهُ مقدرةً كبيرة على السخرية والتَّهَكُّمِ مع الدعابة، وكان من أهم مسرحياته: طيف الخيال، المُتيّم والصانع اليتيم، وعجيب وغريب.