حظر أحمر الشفاه عن مضيفات الخطوط التركية

حظرت الخطوط الجوية التركية على مضيفاتها وضع أحمر شفاه أو طلاء أظافر بألوان حمراء فاقعة.

والهدف من الحظر هو أن تبدو المضيفات في مظهر غير مصطنع وأنيق من خلال استخدام ألوان هادئة، إذ إن بساطة المظهر تحدث تواصلاً أفضل مع الركاب، حسب ما ذكرت الخطوط الجوية التركية.

وقالت الشركة- رابع أكبر شركة طيران في أوروبا - في بيان لها : "لأن أزياء طواقمنا الحالية لا تشمل اللون الأحمر أو الوردي الفاقع وغيرها فإن استخدام طواقمنا لأحمر شفاه وطلاء أظافر من هذه الألوان يفسد التناغم البصري".

تأتي هذه التوجيهات في أعقاب قيود أخرى فرضتها الشركة على مظهر الموظفين وتقديم الكحوليات. ويقول منتقدون لها إنها تعكس تأثير القيم الدينية المحافظة للحكومة على الشركة.

وقال أيجين رئيس نقابة الطيران المدني إن الخطوط الجوية التركية ألغت منذ أكثر من عام حظراً كانت فرضته من قبل على ارتداء الموظفات الحجاب وإن هناك محجبات يعملن حالياً في مكاتب تسجيل المسافرين وقطاعات أخرى بالشركة.

وقالت مضيفة الطيران أسلي جوكمين (30 عاماً): "يعترضون على أحمر الشفاه وطلاء الأظافر الذي ظللنا نستخدمه لسنوات"، وكانت جوكمين خسرت عملها مع 300 آخرين العام الماضي خلال احتجاج نقابي وتقدمت بالتماس للعودة لوظيفتها.

فيما عبّر أحمد يرلي (33 عاماً) الذي كان يستعد للسفر على إحدى طائرات الخطوط الجوية التركية إنه لا يعتقد أن الحظر علامة على انتشار التيار الإسلامي لكنه "سخيف"، وأضاف قبل أن يستقل طائرته: "لم أسمع عن طائرة تحطمت بسبب أحمر شفاه".