اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طالب سعودي يسهِّل حياة المكفوفين بتطبيق ذكي

شاشة التطبيق الذكي
2 صور

يهتم السعوديون عامة، والمبتكرون منهم على وجه الخصوص كثيراً بذوي الاحتياجات الخاصة، ويحاولون جاهدين دمجهم في المجتمع. ومؤخراً استطاع طالب سعودي ابتكار تطبيق ذكي للمكفوفين، يسهم بشكل كبير في تسهيل حياتهم اليومية.
وعن ذلك، قال المبتكر أحمد محمد البشري، وهو طالب في الصف الأول الثانوي بإحدى مدارس القصيم: إن الابتكار جاء بعد زيارات ميدانية إلى المكفوفين سواء عبر اللقاء المباشر معهم، أو مع المتعاملين مع هذه الفئة، لمعرفة احتياجاتهم بشكل دقيق، وبناء تطبيق يحقق الغاية من المشروع. وأضاف "الحياة أصبحت ذكية الآن، وعدم إنشاء برامج تقنية حديثة تخص المكفوفين، يجعلهم في عزلة عن المجتمع". بحسب "الوطن".
وأوضح البشري، أن الابتكار عبارة عن تطبيق إلكتروني للأجهزة الذكية، يمكن الدخول إليه عبر خاصية الأوامر الصوتية Siri، وخاصية قارئ الشاشة Voice over، ويشمل خصائص عدة، منها التعليم المتزامن وغير المتزامن، والتعرف على العملة، والاهتمام بالمظهر، وحفظ وتمييز الأشياء، وقارئ الصور، والإملاء الصوتي، وغيرها من المزايا التي تخدم الكفيف وتسهل عليه الحياة.
وأضاف البشري، أن الابتكار حصل على ترخيص من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وينتظر الشركات المختصة لاحتواء التطبيق ودعمه بشكل كامل.