طلال سلامة ينسحب وعلي عبد الكريم ود. عبد الله رشاد يتألقان في أول "ليلة حجازية"

علي عبد الكريم يبدأ أولى أغنياته وهو يعزف على العود
د. عبد الله رشاد يغني
الفنانان د. عبد الله رشاد وعلي عبد الكريم وإشارة دلالة تكاتف
علي عبد الكريم يستقبل في الكواليس القنصل الفلسطيني معين السوافيري في الكواليس
مدير جمعية الثقافة والفنون محمد آل صبيح يكرم الفنان د. عبد الله رشاد وبجانبه زكي حسنين وابنه محمد
الموسيقار جميل محمود يتوسط ابنه عبد الرحيم وواصف كابلي
د. عبد الله رشاد يصفق مع الجمهور
علي عبد الكريم يغني
د. عبد الله رشاد في لكواليس يتوسط الزميل وحيد جميل وعبد العزيز نايته وإيمان أبو سعيفان من إذاعة ماكس إف إم
جانب من الحضور
مدير جمعية الثقافة والفنون محمد آل صبيح يكرم الفنان علي عبد الكريم والفنان جميل محمود يشكر القائمين على الحفل والتكريم
د. عبد الله رشاد يغني
علي عبد الكريم وعبد الله رشاد يغنيا دويتو أغنية وطنية
مقدم الحفل المذيع سلطان الشدادي
د. عبد الله رشاد يغني
علي عبد الكريم يتوسط القنصلين العماني راشد العريمي والبحريني إبراهيم المسلماني في الكواليس
طلال سلامة وزكي حسنين ود. عبد الله رشاد ومحمد زكي في البروفة الأخيرة
علي عبد الكريم يتوسط ولده نواف والزميل وحيد جميل في الكواليس
الجمهور يصور الفنان د. عبد الله رشاد
علي عبد الكريم يغني
20 صور

تحت مسمّى "ليلة حجازية" نظّمت شركة "بنش مارك" بدعم من الهيئة العامة للترفيه حفلة غنائية في قاعة "ملكات" لأبرز رموز الفن الحجازي وهما الفنانان علي عبد الكريم ود. عبد الله رشاد، وحظيت بحضور جماهيري يفوق 850 من عشاق الفن الحجازي، من فئة الرجال من مختلف الأعمار للاستمتاع بالتراث الحجازي.

عند الساعة التاسعة والنصف أعلن عريف الحفل المذيع سلطان الشدادي عن الفقرة الأولى من الحفل التي يحييها الفنان د. عبد الله رشاد، والذي ما أن أطلّ على الجمهور حتى قوبل بالتصفيق والترحيب، ليفتتح وصلته الغنائية في أولى حفلات "ليلة حجازية" بموال "بلغوها سلامي" وأغنية "يا طير ما هذا الصياح" من التراث، ويتبعها بأغنيته الشهيرة التي غنّاها قبل سنوات "دويتو" مع المطربة الكويتية نوال، وهي أغنية "كان ودي نلتقي".

بعدها رحّب بالحضور وقال مخاطباً الفنان جميل محمود: "نورتنا يا هرم الحجاز". ثم قال: " هذه الأغنية من كلمات د. صالح الشادي ولحن د. عبد الرب إدريس" ليعيد إلى أذهان الحضور نجاح أغنية "أستاذ عشق وفلسفة"، أتبعها بأغنية "اتبدينا" من كلمات وألحان طاهر حسين، والتي سجّلت ميلاد الفنان عبد الله رشاد مع الشهرة عندما طرحها في أول ألبوم له حمل اسم نفس الأغنية. ومن التراث اختار أغنية غنّاها عشرات المطربين في العالم العربي وهي أغنية "لا لا يا الخيزرانه".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


بعد هذه الأغنية بدأ الفنان عبد الله رشاد يقدّم على شكل تحيات مجموعة أغنيات لملحنين رحلوا، فقال د. رشاد: " قبل لا أنسى.. نحيي الفنان الراحل سامي إحسان والشاعر ناصر بن جريد" ثم غنّى أغنيتهما التي حققت شهرة واسعة، وهي أغنية "الليل أبو الأسرار" فردّد معه الحضور الغناء كما غنّى معه الأغنيات السابقة، ليقول بعدها: " وبهذه الأغنية أحيي الفنان الراحل محمد شفيق، ليغني أغنية"قدرتك على الله" من ألحانه، وهي من الأغاني المشهورة في تاريخ عبد الله رشاد، ليكرر التحية بعدها ويقول: " هذه الأغنية من كلمات الشاعر سعود سالم ولحن الراحل صالح الشهري". ويغني أغنية "مغرم بليلة"، وبعدها أدّى موال "لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت" ليغني بعده أغنية "عاش من شافك"، وينهي وصلته الغنائية بالأغنية التراثية الشهيرة "سليّم سليّم".

لحظة التكريم
قبل أن يغادر، صعد زكي حسنين إلى المسرح ومعه ابنه وطلب من مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة محمد آل صبيح الصعود لتكريم الفنان عبد الله رشاد بدرع نظير ما قدمه للفن الغنائي السعودي ومشاركته في "ليلة حجازية".

مع مغادرة الفنان عبد الله رشاد والتقاط الصور له في الكواليس مع الفنان علي عبد الكريم، الذي استقبل عدداً من القناصل والإعلاميين في الكواليس قبل أن يعلن عريف الحفل المذيع سلطان الشدادي عن اسم الفنان علي عبد الكريم، الذي دلف إلى القاعة على أصوات الترحيب به، والذي يعود للحفلات الغنائية بعد فترة غياب طويلة، والذي بدأ وصلته الغنائية بالأغنية التراثية الشهيرة "على العقيق اجتمعنا"، وقدم بعدها باقة من الأغاني التراثية والدانا والمجرور وأغنياته التي حققت شهرة واسعة وقت طرحها في السوق، منها الأغاني " بحر الإثارة، يا أسود سواد الليل، كل ما ذكرتك يا غالي، يا رواية وبنلتقي".

وليختم وصلته الغنائية بأغنية وطنية حول رؤية 2030 كتبها طلال لبان على لحن تراثي حجازي، وهو لحن أغنية "أنصر ملكنا". وكان في الكواليس اتفق مع الفنان د. عبد الله رشاد مشاركته أداء الأغنية الوطنية، وبعد أن صعد عبد الله رشاد شاركهم الأداء الفنان جميل محمود، وفي نهاية الحفل كرّم مدير جمعية الثقافة والفنون محمد آل صبيح الفنان علي عبد الكريم، والذي يعتبر رمز الليلة ورائدها، وصاحب الهدف منها، هو تكريم الفنان علي عبد الكريم وإعادته للحفلات الغنائية.

المدير التنفيذي لشركة "بنش مارك" زكي حسنين قال إن نجاح فعالية "ليلة حجازية" يعود للهدف الرئيسي من إحياء التراث الحجازي في المملكة بدعم الهيئة العامة للترفيه على إبراز التراث الفني في وطننا، وذلك من خلال استضافة أبرز معالمه ورموزه الذين تغنّوا لسنوات طويلة متمسكين بتراثهم. وعلى سبيل المثال عودة الفنان القدير علي عبد الكريم للحفلات من خلال "ليلة حجازية"، وتكريمهم الليلة هو شكر وتقدير لتلك المسيرة الفنية الحجازية الغنية.

يذكر أن الشركة المنظمة لـ"ليلة حجازية" هي القائمة على مهرجان جدة التاريخية، حيث تسعى في أهدافها خدمة التراث في المملكة وإحيائه وتأتي "ليلة حجازية" كجزء من إحياء التراث الحجازي من خلال تكريم رواد هذا المجال.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


سر انسحاب طلال سلامة
كان يفترض أن يشارك في إحياء "ليلة حجازية" حسب الإعلان من هيئة الترفيه والتذاكر، ثلاثة من رموز الطرب الحجازي، وهم الفنانون علي عبد الكريم ود. عبد الله رشاد وطلال سلامة، الذي عند وصول "سيدتي نت" للقاعة كانت الأحاديث تدور حول إعتذار الفنان طلال سلامة عن المشاركة، وعند السؤال عن الأسباب، قيل إن طلال سلامة طلب أن يكون صعوده إلى المسرح الثاني، وأن الشركة المنظمة لم تتجاوب مع طلبه فانسحب.

أيضاً غرّد الفنان طلال سلامة على حسابته في "تويتر" تغريدتين قال في الأولى: " إلي أخوتي وجمهوري أصحاب الذوق السليم.. اسمحولي بالاعتذار عن مشاركتي في الحفل المعلن بجده اليوم (يقصد يوم السبت)، وذلك لوجود خلاف بيني وبين المنظمين للحفل حول ترتيب وموعد صعودي إلي المسرح".


وفي التغريدة الثانية قال: "أحبائي. أعتذر عن مشاركتي في الحفل المقام اليوم (السبت) وذلك للإخلال وعدم الالتزام بترتيب موعد صعودي إلي المسرح من الجهة المنظمة للحفل، وإصرارهم على تغيير الموعد المتفق عليه. وإن شاء الله الجايات أحلي".

"سيدتي نت" يلتقي منظم الحفل
"سيدتي نت" تحدّث مع محمد زكي حسنين مدير شركة "بنش مارك" المنظمة للحفل حول ملابسات إنسحاب الفنان طلال سلامة، فقال: "ما قاله الفنان طلال سلامة هو جزء من الحقيقية. فقد كان الاتفاق منذ البداية على أن يختتم الليلة، وهذا على اعتبار أنه الأكثر مشاركة خلال الفترة الماضية، وكان الحديث مع أخيه الدكتور ياسر سلامة، ولم أشاهد الفنان طلال سلامة إلاّ في البروفات، وفي بروفة يوم الجمعة في الليل، يعني قبل الحفل بـ 18 ساعة، وتحديداً قبل فجر يوم السبت طلب مني تعديل موعد فقرته الغنائية، فقلت له: طيب. خلينا ننسق مع باقي الفنانين. "فقام زعل وعصّب" وخرج من البروفة بحجة أنه سبق أنه أبلغني بالترتيب هذا وأنا ما استجبت. وهذا غير صحيح تماماً. الترتيب ثابت من البداية، وهو كالتالي: عبدالله رشاد، علي عبد الكريم وطلال سلامة يختم الحفلة".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



* لكن المنطق يقول بأن يختم الحفلة الأقدم، وهو الفنان علي عبد الكريم.
- على الأغلب هذا صحيح. عندما جاء في البروفة طلب أن يكون الترتيب عبد الله رشاد وطلال سلامة وعلي عبد الكريم. لكن حفل أمس كان الجميع يريد أن يتهرب من الختام لأنه ليلة دوام، والكل يخشى عدم وجود جمهور، علماً أن عدد الحضور تجاوز 800 شخص، جزء كبير منهم كان عبارة عن دعوات للفنانين والقناصل وكبار الشخصيات وأعيان جدة.

* أيضاً من أجل عامل الوقت كان بإمكان الشركة المنظمة أن تطلب من كل فنان حذف أغنيتين من برنامجه ويغني كل فنان ساعة. من الساعة التاسعة حسب الجدول إلى منتصف الليل.
- وهذا كلام صحيح، وهو ما كنت أنوي فعله، لكن الفنان طلال سلامة رفض الانتظار إلى أن أنسق مع الفنان علي عبد الكريم ليختم هو الحفل، فوجدت الفنان طلال سلامة يعتذر من الفرقة الموسيقية عن عدم مشاركته في الحفل، وقام بمغادرة موقع البروفات غاضباً رغم محاولة الشركة المنظمة والإعلامي علي فقندش الحديث وإثنائه عن الانسحاب، لكنه لم يتجاوب مع أحد. على العموم. أحب أن أوضح بأنه لا يوجد متعهد يغامر بمثل هذه الحفلات غيرنا، فنحن نسعى إلى خدمة التراث الحجازي ونعيد المطربين الذين ابتعدوا عن الحفلات. ولم نفكر بموضوع الخسارة والربح بقدر همّنا في كيفية إنجاح مثل هذه الليلة الحجازية، وتقديم حفلات أخرى بتراث مناطق أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


* الكل يعتقد أن الفنان طلال سلامة معه الحق في أن يغني ثاني واحد والفنان علي عبد الكريم هو من يختم الليلة.
- وأنا لا أنكر أحقيته، لكن كان في البداية موافقاً، ومع ذلك، عندما طلب مني فجر السبت هذا الطلب طلبت منه أن يمهلني حتى أتحدث مع الفنان علي عبد الكريم، والذي لا أظنه كان سيرفض، فالكل يحب الفنان طلال سلامة، وكان يمكن الوصول إلى اتفاق يرضي الجميع، لكنه عصبي جداً ولم يقبل الإنتظار، إما أن أعطيه الموافقة الفورية أو ينسحب، وأنا لا أستطيع أعطاء موافقة قبل الحديث مع الفنانين علي عبد الكريم ود. عبد الله رشاد. وبصراحة، أعتبر هذا الموقف تجربة استفدت منها كثيراً، كان يفترض توضيح كل هذه الأمور بالعقد، لكن كانت ثقتنا بالفنان طلال سلامة أكبر من العقد.

 

"سديم" يختار المتأهلين النهائيين العشرة في أضخم برنامج رقمي في العالم العربي

ديانا حداد تنضم لأحلام ولشمس وتهاجم منتقدي وئام الدحماني

مريم حسين تكشف عن قاتل وئام دحماني

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"