معماريات سعوديات يحولن جدة إلى «مدينة مرنة»

معماريات سعوديات يحولن جدة إلى مدينة مرنة
جدة التاريخية
3 صور

كشفت الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة «عفت»، أن الجامعة اختتمت بجدارة معرض ومؤتمر «معماريات الدولي الأول»، بعنوان «العمارة والمرونة الحضرية»، الذي ناقشت خلاله الطالبات الحلول الهندسية لتعزيز المرونة المعمارية الحضرية بجدة.
وأضافت الدكتورة هيفاء، أن المؤتمر يهدف لإتاحة المجال للعلماء والباحثين الأكاديميين والمهنيين؛ من أجل تبادل الخبرات المهنية والعلمية والتطبيقية، في مجال البحث العلمي؛ لمناقشة نماذج مرونة العمارة. وأشارت، إلى أن الجامعة ضمت مختبرات، لتعزيز القيادة في الطاقة والتصميم البيئي، كما لفتت إلى أن هذه المختبرات تستخدم البيئة المبنية، لتعليم الطالبات وإعدادهن؛ ليصبحن قادة يدعمن المباني الخضراء والاستدامة.
وناقشت الطالبات أفكار تحديات وحلول المدن المرنة، والمدخل المعماري الجديد لجدة القديمة، وتأثير الفراغات الحضرية على أنشطة المجتمع، وتحديد العوامل الحضرية التي تؤثر على إستراتيجيات المرونة في مقاومة ارتفاع مستوى سطح البحر بالمدن الساحلية، بحسب «صحف محلية».
واقترحت الطالبات، سياسات تخطيطية متطورة على مستوى التصميم، ومشروعات ومهامَّ على مستوى العمل؛ من أجل دعم مرونة المباني بجدة، ومساعدتها على مواجهة تحديات الصرف، وزيادة نسب المياه الجوفية بها.
وتضمن المؤتمر كلمات لعدد من المتحدثين، مثل، الدكتور عمرو عطية من «AECOM Arabia»، والبروفيسور هشام القاضي عميد كلية البيئة العمرانية في جامعة سالفورد بالمملكة المتحدة، والدكتور أحمد راشد من الجامعة البريطانية في مصر.