المبتعثون السعوديون الرابع عالمياً في الجامعات الأمريكية

المبتعثون السعوديون الرابع عالمياً في الجامعات الأمريكية
"برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي
3 صور

يعد "برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي" جزءاً مهماً في العملية التعليمية بالسعودية، لما له من أثر كبير في انفتاح أفراد المجتمع المبتعثين على ثقافات الدول الأخرى، والنهل من علومها المختلفة.
في أطار ذلك كشف الدكتور جاسر سليمان الحربش، وكيل وزارة التعليم لشؤون البعثات والمشرف على الملحقيات، أن الطلاب السعوديين يأتون رابعاً في ترتيب أعداد الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة بعد الصين، والهند، وكوريا الجنوبية.
وأشار الحربش إلى أنه يأتي في المراتب التالية طلاب كندا، وفيتنام، وتايوان، واليابان، والبرازيل. ووفقاً للوكالة، فإن إجمالي السعوديين الدارسين في الولايات المتحدة، يبلغ 58 ألف دارس، بينهم 15 ألف طالبة، بينما يبلغ عدد المرافقين حوالي 34 ألفاً.
وأعلنت وزارة التعليم في وقت سابق إطلاق مسارات جديدة للابتعاث في تقنيات المستقبل، مثل تحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي، وأمن البيانات بهدف تأهيل جيل قيادي جديد، يستطيع مواكبة التحول الرقمي، والثورة الصناعية الرابعة. ويدرس 478 طالباً في أفضل الجامعات العالمية وفقاً لتقرير الوزارة الأخير، منهم 197 طالبة. وبحسب التقرير يدرس في هارفارد 37 طالباً، وبيركلي 23 طالباً، وأكسفورد 22 طالباً، وشيكاغو 5 طلاب، وكولومبيا 55 طالباً، وجون هوبكنز 49 طالباً.