سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

كيفية اختيار الكتب والقصص المناسبة لطفلك

احرصي على أن تكون الكلمات والعبارات المستخدمة سلسة وسهلة
ركزي على انتقاء قصص غنية بالصور والرسومات

يعد اختيار الكتب والقصص المناسبة للطفل من أهم الأمور التي يجب على أي أم الإلمام بها، فهذه الكتب ستؤثر إيجاباً، أو سلباً على شخصيته، لذا وجب الحرص قبل انتقائها، وتعلم الطرق الصحيحة في ذلك لتنمية خيال الطفل، وزيادة معارفه.

وفي هذا الصدد، أشارت وعد العتيبي، اختصاصية رياض الأطفال، إلى اختلاف ميول الأطفال واحتياجاتهم في كل مرحلة من مراحل نموهم، لذا يجب أن يتواءم كل ما يقدم لهم في شكله ومضمونه مع سنهم، ففي السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل، التي تمثل مرحلة حاسمة في حياته، وتؤثر بشكل كبير في مستقبله، يجب التركيز على زيادة انجذاب الطفل إلى الكتاب، وتحبيبه في القراءة، وهناك كتب أقرب ما تكون إلى اللعب، وأكثر جذباً للطفل، كونها تتضمن مجسمات للمباني، أو القطارات، أو السيارات، وترفق مع بعضها الدمى الصغيرة التي تمثل شخصيات القصة، لذا ينجذب إليها الطفل، وتفتح أمامه آفاقاً واسعة من المعرفة والاكتشاف، كما تزيد من نموه لغوياً، وتنمِّي ذوقه الفني.

طرق اختيار القصص الصحيحة للطفل:
· احرصي على أن تكون الكلمات والعبارات المستخدمة سلسة وسهلة على طفلك عند اختيار قصة ما قبل النوم في حال أردتِ قراءتها له، أو رغبتِ في مساعدته على القراءة، فكلما كانت الكلمات بسيطة، فهم القصة بسهولة أكبر، واستمتع بها، ما يساعده على الاسترخاء أكثر، والنوم براحة وهدوء.
· اختاري قصصاً تستمتعين بقراءتها لطفلك لكي تستطيعي بهذه الطريقة أن توصلي إليه المغزى من القصة بأسلوب مميز وجذَّاب، وتحثيه على الاستمتاع بها، والاستفادة منها أكثر.
· ركزي على انتقاء قصص غنية بالصور والرسومات التوضيحية لما لها من أهمية في جذب انتباه طفلك واهتمامه.
· حاولي أن تختاري قصصاً تعكس المواضيع التي يفضلها طفلك، أو تعرض الشخصيات التي تهمه وتجذبه. ستساعده هذه النقطة حتماً على الاستمتاع بالقصة قبل خلوده إلى النوم.
اقتني كتباً تكون بمنزلة المربي لطفلك، وليس فقط لإلهائه، أو إشغاله، أو لتنمية مهاراته, واحرصي على أن تحتوي هذه الكتب على القيم الأخلاقية والدينية والأدبية ليستفيد منها، وتساعده في بناء شخصيته عقلياً ونفسياً واجتماعياً ولغوياً.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X