خطة لتقليص النفقات في شهر رمضان

الكاتب الاقتصاديعبد الواحد مطر
اقتصادي عبر سيدتي يقدم خطة لتقليص النفقات خلال شهر رمضان
خطة لتقليص النفقات خلال شهر رمضان
احتياجات رمضان
5 صور

مع حلول شهر رمضان المبارك ترتفع نفقات الأسرة السعودية بشكل ملحوظ، حيث تكثر العروض الرمضانية سواءً على اصناف الطعام والمواد الغذائية أو الأواني المنزلية والملابس والأثاث والكماليات المتعلقة بشهر رمضان المبارك وعيد الفطر.
وفي ظل ذلك تحاول الأسرة التقليص من نفقاتها وخفض المصاريف فهل يمكن ذلك؟

"سيدتي" التقت بالمحلل والكاتب الاقتصادي عبد الواحد مطر، ليبين لنا آلية خفض الاستهلاك الرمضاني ويعرفنا على أهم أسبابه في السطور التالية:

أسباب ارتفاع النفقات في شهر رمضان:
- الإحساس بالجوع والذي يولد رغبة داخل النفس لشراء مزيداً من اصناف الطعام سواءً من المطاعم أو السوبرماركت.
- كثرة العروض المقدمة من المحلات التجارية والتي تغري الأسرة بشراء اكثر من حاجتهم (طمعاً في التوفير).
- استغلال الشركات لشهر رمضان وتقديم عروضها على مختلف انواع البضائع (إثاث، سيارات وغيرها) مما جعل الشهر الكريم مناسبة سنوية لمهرجانات التسويق.
- ملازمة العيد لشهر رمضان فبعد انقضاء 30 يوماً من الصيام يأتي العيد والطقوس المرتبطة به من شراء كل ماهو جديد، الأمر الذي يتسبب بارتفاع كبير في الإنفاق والضغط على ميزانية الأسرة.
- تجمع العائلة بشكل كبير سواء في المنزل أو المناسبات التي تكثر خلال الشهر الفضيل وما يتبعها من تقديم سفرة اكبر من المعتاد.

وأشار مطر، إلى أن المجتمع السعودي بحاجة لمزيداً من الوعي وخصوصاً في سياسة التسوق الاقتصادي، لافتاً إلى أن أهم العادات الانفاقية السيئة وضعف التخطيط المالي المنتشرة ترجع إلى:
- سهولة الحصول على القروض والبطاقات الائتمانية والذي يمكن أن يساهم في تساهل الأسرة بالتحكم في مبالغ صرفها.
- مقارنة الأسر لبعضها، والذهاب إلى العزائم الكبيرة والمطاعم الفاخرة التي تقدم وجبات الافطار أو السحور.
- التطور التقني سمح للأسر بالتبضع الالكتروني (التسوق المحلي والدولي)، وطلب حتى الوجبات وأغراض السوبرماركت دون مغادرة المنزل. وما زاد الأمر سوءاً استغلال الشركات للمنصات الالكترونية لتسويق المزيد من العروض.

وقال "لابد أن يكون لدى الأسرة مزيداً من الوعي، خاصة وأن الشركات ستواصل محاولاتها لزيادة مبيعاتها من خلال العروض الرمضانية، كما أننا بحاجة لرقابة أكبر من قبل وزارة التجارة للتأكد من عدم استغلال الشركات للعروض وتمرير بضائع تالفة أو تقديم تخفيضات غير حقيقية".

خطوات لتقليص النفقات في رمضان:
- تحتاج الأسرة لوضع ميزانية محددة لمصاريف شهر رمضان الضرورية فقط. يليها ميزانية محددة لملابس العيد.
- يجب أن تعلم الأسرة بأن كميات المواد الغذائية التي تحتاجها خلال الشهر الفضيل لن تتغير بشكل كبير.
- عدم التورط بعادات صرف فوق دخل الأسرة والابتعاد عن الديون.
- استغلال العروض الرمضانية بذكاء من خلال وضع لائحة باحتياجات الأسرة المختلفة قبل شهر رمضان مع حفظ اسعارها ومن ثم شراء العروض الحقيقية التي تحتاجها.