"الويندو" سلاح السيدات للدفاع عن النفس

أماني مع المتدربات
الأطفال مع أماني
الأطفال مع أماني
المدربة أماني عبدالعال
المدربة أماني عبدالعال
جلسة عملية على الويندو مع الأطفال
المدربة أماني عبدالعال
جلسة عملية عن الويندو مع الفتيات
جلسة نظرية عن الويندو مع الفتيات
جلسة عملية على الويندو مع الأطفال
10 صور

قد تتعرضين في أيّ لحظة لموقف محرج في عملكِ أو خلال حياتكِ اليومية، وقد تُصدمين يومًا بالتعرض للتحرش الجسدي، حينها فقط، عليكِ أن تستجمعي قواكِ لاتخاذ رد الفعل السليم، وربما يكون طريقكِ لذلك (الويندو).

"سيدتي" التقت "أماني عبدالعال سيّد" اختصاصية نفسية بمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، وتعمل مدربة (ويندو)، والتي تطورت مراحل عملها حتى وصلت لدرجة مدربة مدربين.

بداية ما هو الويندو؟
-معنى كلمة ويندو (طريق المرأة) wen اختصار woman وdo من كلمة طريق بالياباني، وهو الدفاع عن النفس، وهو فن يشمل جانبًا نفسيًّا وجسديًّا، والذي يتمثل في تدريبات جسدية تستهدف الأماكن الضعيفة في جسد الرجل، فالقوة البدنية للبنت أقل من الرجل، وإذا دخلت معه في شجار فستخسر، فنحن نعلّم الفتاة كيفية الخروج من الموقف، وذلك يتم من خلال تكنيك سهل غير معقد؛ حتى تتذكره الفتاة عند تعرّضها للموقف، وكذلك الأمر لا يحتاج لأن يكون جسم الفتاة رياضيًّا.

وتضيف أماني: نحن أيضًا نعلّم الفتاة كيف تتصرف إذا تعرضت للتهديد بسلاح، أو محاولة الخطف، وكيف تواجه حامل السلاح، وشل حركته، لكنّ ذلك يُعدّ مرحلة متقدمة من تدريب الويندو.

وماذا عن الجانب النفسي في الويندو؟
-الجانب النفسي: نعلّم الفتاة كيف تستخدم نظرة عينيها وصوتها، ولغة الجسد، لإيصال رسائل حادة لمن يحاول التجاوز معها؛ لأنّ التحرش ممكن أن يكون بالنظرة، أو بكلمة، فنبدأ مع الفتاة بكيفية تجميع قواها عند التعرض لموقف محرج أو تحرش، حتى إنّ الأمر متعلق بتدريبات تنظيم النَفَس والاسترخاء؛ لكي يصل الأوكسجين للمخ، وتستطيع أن تفكّر كيف تتصرف.

أيضًا هناك تدريبات متعلقة بالإدراك، وأن تكون الفتاة منتبهة جدًّا لما يحدث حولها، ولديها وعي عالٍ إلى جانب تدريبات سيكودراما للمواقف، التي قد تتعرض لها الفتاة بشكل يقرّب للمتدربة الشعور الذي سيسيطر عليها في الموقف، وفي بداية كل تدريب، يتم عمل دائرة مستديرة لسرد المواقف والتجارب التي تعرضت لها الفتاة، فالتدريب يجب أن يبدأ وينتهي بالدائرة المستديرة.

وما هي السن والفئة العمرية التي يمكنها تعلم الويندو؟
-من سن ٧ سنوات وحتى أيّ عمر، حتى لو وصل إلى ٧٠ سنة، تستطيع أن تتدرب المرأة على الويندو. أما عن الفئة الاجتماعية، فأنا أتعامل مع جميع الطبقات حتى البسيطة جدًّا، وأصل إلى المتدربات عن طريق الجمعيات الأهلية، أو من خلال صفحتي على الفيسبوك.

هل الرجال ذوو الشخصية الضعيفة يمكن أن يتعلموا ويندو، أم إنّ الأمر مقتصر على الفتيات فقط؟
-إذا طلب ولد شخصيته ضعيفة أن يتدرب ويندو لا يصلح؛ لأنه فن مقتصر على البنات فقط منذ بدايته في الستينيات، في كندا كان فنًّا للبنات فقط، حتى المدربات بنات أيضًا، فلا يوجد رجال مدربون.