منظمة الصحة العالمية تكشف عن تصريح "غذائي" مهم

منظمة الصحة العالمية تكشف عن تصريح غذائي هام!
منظمة الصحة حان الوقت للقضاء على الدهون المتحولة
3 صور

كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتهائها من خطة نوعية جديدة ومهمة تهدف إلى دفع حكومات العالم إلى الاستغناء الكامل عن استخدام الدهون غير المشبعة في دولها بطرق صناعية، وذلك بحلول عام 2023.
وتتحدث الخطة الدولية الجديدة عن مجموعة محددات، تسعى إلى وقف تزويد سوق الغذاء العالمية بأي نوع من "الزيوت المهدرجة"، وبذلك يتم إنقاذ حياة أكثر من 10 ملايين شخص.
وربطت المنظمة الدهون غير المشبعة والمنتجة صناعياً، بعلاقتها المباشرة بحالات الوفاة المبكرة، لملايين الأشخاص حول العالم.
وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن الدهون المتحولة شائعة الاستخدام في صناعة الأطعمة المقلية والمخبوزة والوجبات السريعة لأنها لا تفسد سريعا لكنها مُضرة للمستهلكين وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21 بالمائة واحتمالات الوفاة بنسبة 28 بالمائة.
وأضاف، أن تنفيذ إستراتيجية منظمة الصحة العالمية لوقف استخدام الدهون المتحولة، تشمل استخدام بدائل أخرى صحية وإصدار تشريعات مناهضة للمكونات الضارة سيؤدي إلى إزالتها من السلسلة الغذائية وتحقيق نصر كبير على أمراض القلب، بحسب "وكالات".
وقالت منظمة الصحة العالمية أن عدة حكومات تحركت بالفعل للحد من استخدام الدهون غير المشبعة، أو حظرها كلياً، بما في ذلك "الدنمارك، سويسرا، بريطانيا والولايات المتحدة".
يذكر أن المنظمة كانت قد أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر أول مسودة توصيات تتعلق بالدهون المُهدرجة منذ 2002، وقالت فيها، إن البالغين والأطفال يتعين ألا يستهلكوا أكثر من واحد بالمائة من سعراتهم الحرارية اليومية من الدهون المُهدرجة.