مُبتعثة سعودية تتميز في "طب النانو" وتحقق إنجازًا علميًّا

مُبتعثة سعودية تتميز في "طب النانو" وتحقق إنجازًا علميًّا
ec771aea-e250-41aa-b4ea-d8f2c7630fe8.jpg
شهادة تقديرية للمتبعثة
مُبتعثة سعودية تتميز في "طب النانو" وتحقق إنجازًا علميًّا
ec771aea-e250-41aa-b4ea-d8f2c7630fe8.jpg
2 صور
يستمر المبتعثون والمبتعثات السعوديون في التقدم والنجاح، عبر أرقى جامعات العالم، مُسجلين بذلك فخرًا جديدًا يُقدّم للمملكة، ومنهم دكتورة مرفت القثامي، على رسالة الدكتوراه التي حصلت عليها في الفيزياء الطبية، في تخصُّص دقيق لطب النانو والأشعة الطبية، حيث صُنِّفت الرسالة بالدرجة العليا، وتم نشر جزء من رسالتها في مجلات علمية ومؤتمرات عالمية، وحصلت على شهادات تميز، ولاقت دعمًا من المجموعات البحثية في هذا المجال.
حيث تمكنت "القثامي"، مبتعثة جامعة الطائف، من تركيب معدن البزموث النقي (~80%) ومركباته واستخدامه كأداة مزدوجة الوظيفة، تزيد من دقة وكفاءة التشخيص، إضافةً إلى زيادة تأثير علاج الإشعاع، حيث تضمّنت الدراسة التي أجرتها مقارنة فعالية تأثير نانو معدن البزموث ونانو الذهب، حيث أُجريت الدراسة على خلايا سرطان الجلد والبروستاتا التي أثبتت فعالية نانو البزموث على الذهب.
كما أثبتت الدراسة قوة فعالية نانو البزموث النقي في زيادة كفاءة العلاج الإشعاعي، مقارنة بمركباته في علاج سرطان الرئة والبروستاتا، وأظهرت نتائج الدراسة أن تلك الجزيئات، إضافةً إلى تأثيرها العلاجي، من الممكن أن تستخدم كأداة تشخيصية لتعزيز عامل التباين في جهاز تصوير الأشعة المقطعية ثنائي الطاقة.
كما عرض البحث قدرة مركبات البزموث في تطوير كفاءة جهاز التصوير الملون المبتكر (MARS-CT) متعدد الطاقة، (الذي يعتبر مشروعًا بحثيًّا ضخمًا لجهاز تصوير مبتكر من قِبل باحثين من جامعة أوتاقو وكانتربيري في نيوزلندا)، لتمكين التصوير الجزيئي.
وعبّرت "القثامي" عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز البحثي الكبير، الذي أتاح لها فرصة المشاركة العلمية مع أفضل المجموعات البحثية العالمية، وقالت: "أُهدي هذا الإنجاز للوطن الغالي الذي منحني الكثير، وما زلت أطمح للكثير في المستقبل الجديد"، وذلك حسب صحيفة سبق.
وأضافت: "أقدم جزيل الشكر للملحقية الثقافية بأستراليا، على دعمها واهتمامها مُمثلةً بالمُلحق الدكتور هشام خداوردي، الذي كان مُحفّزًا وداعمًا لي ولكل مبتعثي أستراليا".
يُذكر أن الملحقية نظّمت حفلاً تكريميًّا للدكتورة مرفت القثامي، في العاصمة كانبرا، بحضور عدد من مسئولي الملحقية.