سعوديون يطالبون بحجب «يوتيوب».. ما السبب؟

هاشتاق #حجب_يوتيوب_في_السعودية تصدر الترند
سعوديون يطالبون بحجب يوتيوب.. بسبب نشره فيلماً مسيئاً للرسول
سعوديون يطالبون بحجب «يوتيوب»
4 صور

طالب الآلاف من المغردين السعوديين عبر موقع التدوين المصغر «تويتر»، بحجب موقع «يوتيوب» من شبكة الإنترنت بالمملكة، وذلك على غرار دولة مصر التي صدر فيها حكم قضائي نهائي بحجب الموقع لمدة شهر، بسبب نشره فيلماً مسيئاً للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
وأنشأ المغردون هاشتاق «#حجب_يوتيوب_في_السعودية»، وجذب الهاشتاق أكثر من 40 ألف تغريدة خلال ساعات من إنشائه، ليتصدر قائمة الهاشتاقات الأكثر تداولاً «الترند» في الموقع.
وطالب المغردون من خلال الهاشتاق الجهات المسؤولة عن شبكة الإنترنت في السعودية بحجب الموقع، وبمعاقبة كل من يسيء إلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
وبحسب المغردين السعوديين المشاركين في دعم الهاشتاق المطالب بحجب «يوتيوب» فإن دعوتهم نابعة من حبهم للنبي عليه الصلاة والسلام، وتستهدف الدفاع عنه، ومعاقبة كل من يسيء له.
ويرى فريق آخر من المغردين أن المطالبة يجب أن تقتصر على حذف الفيلم أو المقاطع المسيئة للنبي صلَّ الله عليه وسلم، أو تجنب مشاهدتها على الأقل.
فيما قام عدد من المغردين بحذف تطبيق «يوتيوب» من هواتفهم النقالة بمبادرة شخصية واستجابة لدعوة الحجب.
تجدر الإشارة إلى أن مطالب حجب «يوتيوب» في السعودية بدأت عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا في مصر، قبل يوم أمس السبت، حكماً قضائياً لا يقبل الطعن ويلزم الحكومة بحجب الموقع لمدة شهر، لنشره الفيلم المسيء.