أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

20 % مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة السعودية في الناتج المحلي

بسام الصادق

صرح المهندس بسام علي الصادق، مساعد نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن الدور المهم للمنشآت في تعزيز نمو اقتصاد منطقة مكة وتنوعه، وتعزيز التمكين الاقتصادي للشباب والنساء، والمساهمة في قطاع الصادرات والتطوير -المناطق والقروي- بالإضافة إلى تمكين الرواد المحليين من خلال بناء سلاسل الإمداد وتعزيز التنافسية، ودفع عجلة الابتكار.
وأوضح الصادق أن نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة هو 20%، بينما المعدل العالمي 46%، مشيرًا إلى أن سد الفجوة سيحقق زيادة في الناتج المحلي الإجمالي قد تصل إلى نحو 1.1 تريليون ريال سعودي. وقال إنه من المرجح أن تصبح المنشآت الناشئة الرافد الرئيسي للفرص الوظيفية للشباب السعودي في السنوات القادمة.
وشدد على أهمية دور قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تمكين المرأة، مشيرًا إلى أن نسبة المنشآت الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل النساء في الشرق الأوسط لا تتجاوز 14%، وهي محدودة، بينما في شرق آسيا وشرق أوروبا تصل النسبة إلى 42%، وفي كندا 47%، وقال: تساهم المنشآت الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل النساء في الولايات المتحدة الأمريكية في التوظيف المباشر لـ23 مليون شخص؛ لذلك فإن تمكين المرأة في هذا القطاع سيساعد على تعزيز جودة وإنتاجية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
وأوضح مساعد نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أن أكثر من 50% من الابتكارات، وأكثر من 90% من إجمالي الابتكارات عالية الأثر قد تم تقديمها للعالم من خلال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، منوهًا بأن نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في نشاطات الابتكار في المملكة المتحدة، تصل إلى 66% وفي النمسا 49%.
ووضع بسام الصادق: البيروقراطية والتمويل والوصول إلى أسواق، على قائمة أبرز التحديات التي تواجه قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، مشيرًا إلى ضعف مساهمة المؤسسات المالية بالمملكة في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث إن متوسط حصة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من المقارنات المعيارية في المملكة لا تتعدى 2%. وذكر أنه سيكون هناك تخصيص حصة من المشتريات الحكومية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تستطيع المنشآت من خلال منصة «اعتماد» التقديم على مناقصات حكومية، مشيرًا إلى أنه تمت ترسية 600 مناقصة حكومية في الفترة الماضية على منشآت صغيرة ومتوسطة، كما دعا المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى التعرف إلى المنصات التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة على موقعها الإلكتروني:https://smea.gov.sa/ar/ مثل: منصة الفرص الاستثمارية وبرنامج «طموح» منصة «فنار» الخاصة برواد الأعمال.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X