فن ومشاهير /أخبار المشاهير

«بالحجم العائلي» يثري روح رمضان : بالكوميديا العائلية والدراما الاجتماعية

يحيى الفخراني
لقطة من المسلسل ويظهر يحيى الفخراني وميرفت أمين
لقطة من المسلسل ويظهر يحيى الفخراني وندى موسى
لقطة من المسلسل ويظهر يحيى الفخراني وميرفت أمين
لقطة من المسلسل
ميرفت أمين
لقطة من المسلسل
لقطة من المسلسل
يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

عادة ما يكون الموسم الرمضاني ماراثونًا حقيقيًا لكل شيء جميل وجديد في الوقت ذاته.. يبدأ سريعًا وينتهي سريعًا كما بدأ. وتعرض فيه الكثير من الأعمال الفنية الرمضانية، ومن ضمن هذه الأعمال مسلسل «بالحجم العائلي».

تناولت د. عزة هيكل، الناقد الفنية وعميدة كلية اللغة والإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، جوانب القوة والضعف في مسلسل بالحجم العائلي، فقالت: «أولاً فكرة المسلسل جيّدة وجديدة، وتشهد عودة للدراما العائلية؛ من حيث عودة دور الأب وأهميته، فهو عمل اجتماعي من الطراز الأول. ثانيًا يضم المسلسل جميع الأعمار؛ من حيث الجد والأب والأم والجدة والخالة والأبناء والأحفاد، ففيه تنوّع في شخوصه جميعًا، وكلهم أدوارهم رئيسية. ثالثًا تصوير المسلسل في مدينة مرسى علم، وفي أكثر من مكان، أعطى أكثر من دلالة ورسالة؛ وهي أنّ مصر بلد الأمن والأمان، في ظل ما تنعم به من استقرار، وفيه أيضًا ترويج للسياحة الساحلية، وما تضمه مصر من مناظر طبيعية خلابة. كما قدمت مخرجته المدينة بأسواقها وسكانها وبيوتها جميعًا. ورابعًا: العملاق يحيى الفخراني أدى دورًا متنوعًا وجديدًا، يمزج ما بين (الكوميديا مع التراجيديا) بما يتسم به الدور من جدية مع السلاسة في الأداء، فأعطى الفخراني النجومية للعمل».

خاص: هذه هدية يحيى الفخراني لجمهوره في عيد الفطر


وأضافت الأديبة عزة هيكل: «وبالنسبة لنساء العمل، فقدمت ميرفت أمين دورًا جديدًا عليها من حيث مزجه بالكوميديا الكثيرة في دور الحماة المتسلطة والمتحكمة في أمور العائلة جميعها. ثم يأتي دور مخرجة العمل، هالة خليل، التي أجادت في رسم تفاصيل الشخصيات وتوظيف إمكاناتهم التمثيلية ببراعة، كما أعطت لمسات إنسانية للشخصيات، حيث أخرجت نفسها من أسر (سجن النسا)، فقدمت الوجه الجميل والأمل والتفاؤل في (بالحجم العائلي). ويسرا اللوزي ظهرت بـ«لوك» جديد وأداء جيد. وبنظرة عامة على المسلسل فهو من الأعمال الرائعة المناسبة لجو الشهر الفضيل ومناسب لجميع الأعمار، وبه مضامين ورسائل كثيرة. أما أبطال العمل نفسه؛ فجميعهم كانوا طبيعيين دون تكلف في تمثيلهم. أما الكتابة والإخراج فأعطيا العمل رونقه».

يحيي الفخراني يسبق ياسر جلال في قائمة الأكثر تداولا ...


واختتمت هيكل: «أبرز مشاهد العمل هو مشهد ميرفت أمين وأختها، كانتا في حالة شد وجذب وتشاجر، وكانت ستعقبها قطيعة، فاستخدمت ميرفت أمين ذكاءها وقلبت الشجار لصالحها وأنهته بالفكاهة؛ لتعود الأمور إلى طبيعتها بين الأختين. وهذا من إيجابيات العمل؛ بإعلائه من القيم الأخلاقية، كالأبوة والأخوة والصداقة».

أما الفنانة ندى موسى، التي تقوم ببطولة «بالحجم العائلي»، فقالت لـ«سيدتي»: «أنهينا 80% من تصوير المسلسل، وما زلنا نصور إلى الآن. وأتمنى أن ينال المسلسل إعجاب المشاهدين».
وأضافت «موسى»: «جذبتني فكرة العمل، وكذلك مشاركة الفنان القدير يحيى الفخراني التمثيل بطولة كبرى ما بعدها بطولة، وأيضًا الفنانة ميرفت أمين».

بالتفاصيل: يحيى الفخراني يتزوج ميرفت أمين للمرة ...


وقالت الناقدة الفنية ماجدة موريس: «إنّ أكثر المسلسلات التي نالت إعجابها هذا العام من دراما رمضان هو مسلسل (بالحجم العائلي) للفنان يحيى الفخراني، حيث إنّه مسلسل اجتماعي عائلي من الدرجة الأولى؛ لأنه يسلط الضوء على العلاقات الاجتماعية والخلافات الأسرية، وكيفية حلها، وفيه دفء الأسرة».

وصرحت الفنانة «سمر مرسي» عن أسباب قبولها العمل بقولها: «فكرة المسلسل تُظهر القيم الإنسانية والأخلاقية للأسرة المصرية، وكذلك مناسبته لجميع الأعمار لمشاهدته، وأيضًا عودة إلى الدراما العائلية. فقد قبلت المسلسل لأنه دراما عائلية اجتماعية كوميدية، وليست كوميدية فقط، ولا أريد تكرار نفسي من سنة لأخرى، وأتمنى أن ينال دوري إعجاب المشاهدين، حيث أؤدي بالمسلسل دور زوجة ابن يحيى الفخراني، وتدور الكثير من المواقف بيني وبين حماتي (ميرفت أمين)».

بالتفاصيل: كيف اختار يحيى الفخراني مسلسل "بالحجم ...


مسلسل «بالحجم العائلي» تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل، في أولى تجارِبها بالتلفزيون، وبطولة: يحيى الفخراني، ميرفت أمين، يسرا اللوزي، أحمد مجدي، ندى موسى، سمر مرسي، ركين سعد، كارولين خليل، عمر حسن يوسف، شيماء سيف، أحمد كرارة، محمد مهران، وديانا هاشم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X