الصحة: تطلق برنامج «قياس تجربة المريض»

وزارة الصحة
تطلق برنامج قياس تجربة المريض.. لتقييم الخدمات
3 صور

في إطار تقييم الخدمات المقدمة للمستفيدين من المرضى وذويهم بعد كل زيارة للمنشآت الصحية، أطلقت وزارة الصحة مؤخراً برنامج «قياس تجربة المريض»، والذي يهدف إلى رصد آراء المستفيدين حول الخدمات المقدمة لهم ومراجعتها مع المنشآت الصحية المعنية وإيجاد الحلول لها سعياً لرضاهم.
ويشمل البرنامج وفقاً لوزارة الصحة العديد من المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية وبنوك الدم ومراكز الإقلاع عن التدخين ومراكز فحص ما قبل الزواج وغيرها في جميع مناطق المملكة التي تعمل تحت مظلة «الصحة».
وأبانت الصحة، عبر موقعها الإلكتروني، أن فكرة البرنامج تقوم على إرسال استبيانات مصممة لكل رحلة على حدة في المنشأة الصحية عن طريق الرسائل القصيرة أو عن طريق مركز اتصال الصحة 937 حيث يطرح الموظف عدة أسئلة بهدف رصد تقييم المريض لزيارته وقياس مدى الرضا عن الخدمات المقدمة له.
ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية، ومقارنة نتائجها بمثيلاتها إقليمياً وعالمياً؛ مما سيتيح بشكل أكبر مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية وفق أرقى المعايير.
ويتم دعم هذا البرنامج من خلال المختصين في «الصحة» وبالتعاون مع أصحاب العلاقة لمعرفة وكشف جوانب الضعف في الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المنشآت الصحية، والعمل على دراستها ووضع الآليات لتحسينها وتطويرها بشكل مستمر.
وأشارت وزارة الصحة، إلى أنها سوف تقوم بشكل دوري بإعلان نتائج رضا المستفيدين عن خدماتها عبر وسائل التواصل المختلفة.