الأدلة الإرشادية لضمان التطبيق الصحيح لضريبة القيمة المضافة

دليل إرشادي لفهم الضريبة وتسهيل قواعد الامتثال الضريبي
الزكاة والدخل تدعو المنشآت للاطلاع على الأدلة الإرشادية لضمان التطبيق الصحيح لضريبة القيمة المضافة
3 صور

دعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المنشآت الخاضعة لنظام ضريبة القيمة المضافة إلى الاستفادة من الأدلة الإرشادية المتوفرة على موقع ضريبة القيمة المضافة VAT.GOV.SA والمخصصة لمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية.
وشددت الهيئة على المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية 375 ألف ريال، والتي قد تمّ منحها مهلة حتى 20 ديسمبر 2018م للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، للاستفادة من هذه الأدلة الإرشادية، كونها توفر معلومات هامة تساعد المنشآت على فهم نظام ضريبة القيمة المضافة وتسهيل قواعد الامتثال الضريبي.
وتغطي الأدلة الإرشادية، التي يبلغ عددها خمسة عشر دليلاً، القطاعات والأنشطة التالية، «العقار، النقل، المجموعات الضريبية، الرعاية الصحية، الاقتصاد الرقمي، النشاط الاقتصادي، المعادن الاستثمارية، الإقرار الضريبي، الخدمات المالية، مزايا الموظفين، الواردات والصادرات، وخصم ضريبة المدخلات، والفواتير، وتقديم الإقرار الضريبي»، إضافةً إلى الأحكام الانتقالية.
وأوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن هذه الأدلة الإرشادية تمثل رؤيتها في نظام ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، وتكمن أهميتها في توضيح المعاملة الضريبية لجميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يمارسون نشاطاً اقتصادياً، ويرغبون في القيام بتوريد سلع أو خدمات».
وأضافت، أنها تسعى إلى ضمان التطبيق الصحيح والسلس لكافة إجراءات ضريبة القيمة المضافة من خلال تقديم كافة الدعم للمنشآت الخاضعة للضريبة.