المؤلف والرسام أنور باشا.. كيف أحب أم كلثوم ووثق سيرتها

صور متنوعة لأم كلثوم
المؤلف أنور باشا يعرض صور خاصة لأم كلثوم
المؤلف أنور باشا يعرض فستان آخر لأم كلثوم
المؤلف أنور باشا يتحدث للزميل وحيد جميل ويعرض كتاب أم كلثوم
المؤلف أنور باشا يعرض منديل أم كلثوم
المؤلف أنور باشا في مكتب سيدتي
جزمة أم كلثوم
مقتنيات متنوعة
المؤلف أنور باشا يعرض جاكيت أم كلثوم
المؤلف أنور باشا في مكتب سيدتي
المؤلف أنور باشا يعرض فستان أم كلثوم
المؤلف أنور باشا يعرض درع مديحة يسري ودرع سعاد حسني
12 صور

موثق للفن العربي ورسام وروائي. كان أول أعماله توثيق كتاب أم كلثوم "عملاقة الغناء العربي"، يقع في 560 صفحة ويضم بين دفتيه سيرتها وحفلاتها بالتواريخ والأغاني التي غنتها في كل حفلة، والكثير من مقتنياتها، وحالياً يعدّ كتاباً عن المطربة السعودية إبتسام لطفي، إلى جانب روايته الأولى "نانا". إنه الشاب أنور عبد الله باشا الذي استضافه "سيدتي نت" في حوار تحدّث فيه عن علاقته بالمشاهير القدامى والمقتنيات الخاصة بهم.

* من أين تشرّبت حبك للفنانين القدامى والتوثيق للفن؟
- والدي (رحمه الله) كان يسمع أم كلثوم وعبد الحليم وعبد الوهاب، ومنه صرت أسمع ما يسمعه، ولم أكن أحب أم كلثوم، ومع الأيام وجدت نفسي أنجذب لها وأحبها.

* كيف أحببت أم كلثوم؟
- أذكر أنني قبل أن أعي وأفهم قلت لوالدي: "قفل هذا.. ليش لابس نظارة سوداء"، افتكرته رجل، وسألت هل هو أعمى؟ فقال إنها كوكب الشرق أم كلثوم. لفت نظري الاسم، وذات يوم كان يستمع لأغنية "فكروني" فسمعتها، ومن يومها صرت أسمعها وأحببت حنجرتها، فبدأت أقرأ عنها وعن الفنانين القدامى.

* كيف جاءتك فكرة توثيق كتاب عنها؟
- لدينا شقة في القاهرة وأخرى في بيروت، وهوايتي منذ الصغر، إذا سافرت إلى القاهرة أول شيء أفعله إذهب إلى سور الإزبكية أشتري الكتب الفنية والمجلات القديمة، وإذا ذهبت إلى لبنان أذهب إلى الحازمية حيث يوجد فيها أشياء قديمة للبيع، فأشتري كل قديم يناسبني، إلى أن صار عندي كم هائل من المجلات، ومن هنا نبتت لديّ فكرة عمل كتاب أُوثّق فيها جميع أعمال أم كلثوم وبعض مقتنياتها التي اشتريتها.

* كم بلغت تكاليف كتاب أم كلثوم؟
- التكاليف تجاوزت نصف مليون ريال. طباعة النسخة الواحدة بمبلغ 75 ريال.

* ولماذا لم تطبع الكتابة طباعة تجارية؟
- كنت حريصاً على أن يكون كتاب أم كلثوم فاخراً ومحترماً في الشكل والمضمون.

* ما أبرز ما اكتشفته في تاريخ أم كلثوم غير موجود في الكتب التي صدرت عنها؟
- بعد اطلاعي على جميع الكتب التي صدرت عنها تعرفت على النقص فيها. هناك أربعة أشياء مهمة وهي. أول شيء أضفت جدولا يضم جميع حفلاتها من عام 1937 إلى عام 1973م باليوم والشهر والسنة، وماذا غنت في الوصلة الأولى والثانية والمكان. وجدول للأغاني باسم الأغنية والمؤلف والملحن والمقام والسنة التي غنتها فيها. وعملت ملحق صور أتكلم فيه عن حدث أو حفلة بالصورة، والرابع أنني أول سعودي خليجي يعمل كتاب بهذا الحجم عنها.

* وماذا عن مقتنيات أم كلثوم؟
- أثناء بحثي عن مصادر ومراجع وصور ذهبت لزيارة المتحف بعد افتتاحه، وبالصدفة قابلت شخص اسمه طارق الدسوقي، وهو من أقارب أم كلثوم، وقبلها تعرفت على شخص اسمه اسمه عامر وقلت له أريد المنديل. وبالفعل أعطاني إياه. ورجعت إلى السعودية. وبعد فترة اتصل بي وأخبرني عن بعض الأشياء الخاصة بأم كلثوم فسافرت له، وقال يوجد 4 فساتين، فاشتريت واحد، فقال اشتري الثاني وأعمل لك خصم، فأغراني واشتريت الثاني، وأهداني دفتر يتم التوقيع فيه في حفلات أم كلثوم، واشتريت 3 آلاف صورة، ومعها هدية نيجاتيف فيلم الملون من سنة 74 يحتوي على 36 صورة لم أعرضها حتى الآن.

* الآن لديك 3 فساتين لأم كلثوم بالخزنة. كيف يمكنك الاستفادة منها؟ وهل ستعرضها في مزاد؟
- لن أعرضها في مزاد. عندي فكرة أن أعمل مطعماً أو "كوفي شوب" راقي، وأن يكون الديكور من المقتنيات التي عندي للفنانين وليس مقتنيات أم كلثوم فقط.

* لمن لديك مقتنيات غير أم كلثوم؟
- أولاً. أحتفظ بآلاف الصور للعديد من الشخصيات المشهورة من الفنانين المصريين واللبنانيين، والقليل منها شخصيات سياسية وملوك، مثل صور نادرة للملك فاروق وملوك السعودية، الملك المؤسس عبد العزيز، وسعود وفيصل وخالد وفهد وعبد الله، وأيضاً الملك سلمان وهو صغير.

* ماذا لديك من مقتنيات لنجوم غير أم كلثوم؟
- عندي مقتنيات كثيرة، منها جائزة سعاد حسني، ولمديحة يسري ويوسف وهبي وسميرة رزق وفاطمة رشدي، وهي كانت تباع على الأرض في سوق الأزبكية، خاصة أن هؤلاء ليس لهم ورثة، والخدم أضاعوا تراثهم. وعندي غير فساتين أم كلثوم "روب" و"جاكيت" صوف وجزمة، وعندي بعض فساتين هند رستم لكن لم أعرضها بعد.