أفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال حسب عمرهم

اللعب من أكثر الأمور التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل
لعبة الغناء للأطفال بواسطة الكاريوكي
تحتل ركوب الدراجات عند الأطفال المرتبة الأولى سواءً الأولاد أو البنات لذلك احرصي على اقتنائها
شراء حيوانات أليفه فكرة جيدة من أجل أن يستمتع طفلك بها
لعبة البازل لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته
5 صور

كثيراً ما نجد معظم الأطفال يرددون جملة "أشعر بالملل يا أمي" على مسامع الأهل الذين يقدمون في المقابل اقتراحاتهم لهم حتى يتخلصوا من الملل ومن تذمرهم في الوقت ذاته، لذلك تعتبر أوقات فراغ الأطفال مشكلة حقيقية بالنسبة إلى الأهل خاصة عندما لا تجد سبلاً كفيلة لتحويلها إلى أوقات مفيدة لهم.

• "سيدتي نت" تقدم بعض الأفكار لشغل أوقات فراغ الأطفال حسب عمرهم والقضاء على الملل:

1. العاب اختبار الذكاء:
يعد اللعب من أكثر الأمور التي يمكن أن تملأ فراغ الطفل، لا سيما إذا كانت من الألعاب التي تعمل على اختبار ذكائه ومقدرته على التحكم والتفكير بسرعة، وتبعده عن شاشات الآيباد والتلفزيون، إذ يمكن أن تكون هذه الألعاب العاباً يدوية مثل لعبة البازل أو ما يعرف بألعاب تركيب الصور والمناظر، أو إعطائه بعض الأغراض لتوسيع أفكاره وتخيلاته، فهذه الأمور كلها مفيدة لتنمية قدراته ومعارفه.
2. في عمر 6 سنوات اقترحي على طفلك زيارة الجيران والأصدقاء الموثوق في أخلاقياتهم، واسمحي له بان يدعوا بعض أصدقائه وجيرانه إلى المنزل لقضاء وقت ممتع.

3. لعبة الغناء واختيار الأغاني للأطفال في الكاريوكي لعبة مثالية للتسلية وكذلك في حفلات الأطفال من عمر (2-8 سنوات) في المنزل مع أغاني الأطفال، تماما كما هو الحال في الكاريوكي الخاص بك على الانترنت. ساعدي طفلك على تطوير حسه الموسيقي بإهدائه هذه اللعبة المسلية وتركه يتسلى ويستمتع بالميكروفون والأضواء والمؤثرات الصوتية لمزيد من المرح والاستمتاع.

4. شراء الكتب التي يختارها طفلك لكي تتحول قراءتها إلى "متعة بالنسبة له" محاولاً تقليد أدوار شخصيات القصة، وسرد بعض قصص الغزوات لهم والمعارك وكذا التاريخ الإسلامي أو قصص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أو قصص عن الصحابة رضوان الله عليهم.

5. رياضة البولينغ من الألعاب التي يحب غالبية الأطفال ممارستها، والذهاب إلى صالات الألعاب لممارسة البولينغ، وهذا الأمر قد يشكل عبئا ماليا عليك، لذا إليك فكرة بسيطة لكي يمارس أطفالك هذه اللعبة في البيت، اجمعي 10 علب مياه غازية فارغة ورتبيها على غرار لعبة البولينغ، وامنحي كل طفل ثلاث محاولات لإسقاط أكبر كم منها بكرة تنس من على بعد 20 مترا.

6. من 7-12 سنة ممارسة الرياضة والاهتمام بها والسماح لهم باللعب مع الأصدقاء قرب المنزل. كما تحتل ركوب الدراجات عند الأطفال المرتبة الأولى سواء الأولاد أو البنات لذا احرصي على اقتناء دراجة لهم واتركيهم ينطلقون بها مع أقرانهم قرب المنزل.

7. فقاعات الصابون من الألعاب التي تتمتع بشعبية جارفة بين الأطفال، هذه اللعبة يمكن التخلي عن شرائها من محلات الألعاب وصناعتها داخل المنزل من دون تكلفة، أعيدي ملء علبة الفقاعات الفارغة بإضافة كمية قليلة من سائل غسل الصحون وملعقة صغيرة من السكر إلى الماء.

8. شراء حيوانات أليفة فكرة جيدة، من أجل أن يستمتع طفلك بها يمكنك أخذ حوض لأسماك الزينة أو قفصاً للعصافير، ويمكن أن تقتني قطة لطيفة نظيفة لكي يلعب طفلك معها وتشغل وقته.

9. من 13 سنة فما فوق يعتمد على نفسه ويأخذ قراراته بنفسه وهواياته وميوله.