أسرة ومجتمع /أنت و العمل

تعرفي إلى مهارات إعداد السيرة الذاتية

ما هي مهارات إعداد السيرة الذاتية؟
ابتعدي عن الألوان وتصاميم الانفوجرافيك
المستشار الإداري والمدرب رضوان الجلواح
لاتبدئي عنوان السيرة الذاتية بجملة سيرة ذاتية
من الخطأ كتابة كل شيء عنك في السيرة الذاتية

بلا شك أنّ السيرة الذاتية هي الواجهة التعريفية المعبّرة عنك في العالم المهني، وغالباً ما يحرص الأشخاص على إظهارها بشكل احترافي ليحصلوا على القبول في الوظائف التي يرغبون بشغلها، إلا أنّ الكثيرين يفتقدون إلى المهارات الواجب تعلمها لإعداد تلك السيرة الذاتية بشكل صحيح وخالٍ من الأخطاء.

المستشار الإداري والمدرب رضوان الجلواح، يخبرنا عبر السطور الآتية عن أبرز المهارات التي ينبغي معرفتها عن السيرة الذاتية ليتم تقديمها بشكل مميز لدى مدراء الشركات.

بين الجلواح أن للسيرة الذاتية أركان تُكتب فيها ومهارات يلزمكِ إدراكها قبل البدء في كتابتها وهي كالآتي:


1- لاتبدئي عنوان السيرة الذاتية بجملة «سيرة ذاتية» بل بذكر اسمك «الثنائي أو الثلاثي» بشكل واضح سواءً كان في منتصف الصفحة أو على يمينها أو يسارها.


2- تحت الاسم مباشرة، عليكِ ذكر رقم التواصل «رقم هاتف ثابت أو هاتف نقّال» والبريد الإلكتروني.


3- يلي ذلك، يتم تدوين فقرة عن البيانات الشخصية التي تحتوي «تاريخ الميلاد، رقم الهوية، الحالة الاجتماعية، العنوان الحالي».


4- ذكر الهدف الوظيفي الذي يجمع بين ما تتطلع إليه المنظمة وما ستُضيفينه أنت لها.

5- فقرة للمؤهلات التعليمية تحتوي على كلٍ من:

- الشهادة العلمية، وينبغي ذكر الشهادة الأحدث والأعلى مرتبةً.
- إذا كنت ممن يحرصن على تنوع الشهادات التدريبية التي يحصلن عليها، ينبغي عليكِ الالتفات بذكر الدورات التدريبية المتعلقة فقط بالعمل الذي تنوين الحصول عليه.

6- تُكتب الخبرة بعد المؤهلات العلمية مباشرة، إن لم يكن لديك خبرة ينبغي عليك ذكر الأعمال التطوعية.


7- ينبغي عليكِ معرفة الفرق بين الهوايات والمهارات، بحيث أنّ المهارات تشمل مثلاً مهارات الإلقاء والاتصال وخدمات العملاء واستخدام الحاسوب والتصميم وما شابه، أما الهوايات فهي على سبيل المثال الرسم، صيد السمك، كرة القدم وغيرها.


8- ينبغي عليك ذكر اللغات التي تتقنينها بالمستويات.


9- الفقرة الأخيرة في السيرة الذاتية هو ذكر المراجع، إذا كنت حديثة التخرج يُفضل ذكر أسماء 2 من المحاضرين، وإذا كنت ممن يملكن خبرة مسبقة، يُفضل ذكر عبارة «متوفرة حسب الطلب».


10- تصميم السيرة الذاتية ينبغي أن يكون سلساً وواضحاً وسهل القراءة وبعيداً عن الجداول.


11- خير الكلام ماقلّ ودل، لذا من الخطأ كتابة كل شيء عنك في السيرة الذاتية، أعطي لذاتك فرصة للحديث في المقابلة الشخصية، لذا ينبغي أنّ لا تتجاوز الصفحتين في كتابتها لكي يسهل قراءتها.


12- اكتبي رؤوس أقلام فقط عن جهودك وعطاءك وابتعدي عن استخدام الألوان والزينة المبالغ بها في السيرة الذاتية، وإذا أردت إدراج صورة يجب أنّ تكون رسمية.


13- من الخطأ تصميم سيرة ذاتية بطريقة الإنفوجرافيك، فهذا النوع قد يصلح استخدامه فقط للمهندسين ولا يُفضل ذلك أيضاً لأنها ستُصبح صعبة القراءة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X