فن ومشاهير /أخبار المشاهير

8 مخرجات عرب في مهرجان القاهرة السينمائي

المخرجة السعودية هيفاء المنصور
المخرجة هالة خليل
المخرجة صوفيا جاما
المخرجة هالة لطفي
المخرجة الفلسطينية مي المصري
المخرجة آن ماري جاسر
المخرجة الإماراتية نجوم الغانم
المخرجة التونسية كوثر بن هنية
المخرجة السعودية هيفاء المنصور

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعون، الذي يقام في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، عن تدشين فعالية خاصة تحت عنوان "مخرجات عربيات"، يحتفي خلالها بثماني شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية، من بينهنّ السعودية هيفاء المنصور.

الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، أكد أنّ الدورة الأربعين ستشهد احتفاءً خاصًّا بنخبة من المخرجات في السينما العربية، وعرض نماذج من الأفلام التي برعن في تقديمها خلال الفترة الأخيرة تحية لهن.

وأضاف: ستشهد الفعالية عرض فيلم "نوارة " للمخرجة المصرية هالة خليل، بطولة منة شلبي، وأمير صلاح الدين، ومحمود حميدة، وشيرين رضا.

كما يقدّم للمخرجة هالة لطفي فيلم "الخروج للنهار"، والذي تدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء (القاهرة) الشعبية، حيث الأب قعيد، والأم ممرضة، والابنة تواجه مشكلات في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، حيث إنها لا تفعل شيئًا سوى رعاية أب غائب عن العالم مع صوت (أم كلثوم).

ويعرض المهرجان أيضًا للمخرجة الفلسطينية مي المصري فيلمها "3000 ليلة"، وهو بطولة ميساء عبد الهادي، ونادرة عمران، وكريم صالح، وهيفاء آغا، عرض الفيلم في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015.

ومن فلسطين أيضًا توجد المخرجة آن ماري جاسر، ويُعرض فيلمها " واجب" الذي تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017، وتم ترشيح الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.

كما يُعرض للمخرجة السعودية هيفاء المنصور فيلم "وجدة"، ويُعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية.

وأما المخرجة التونسية كوثر بن هنية، فيعرض لها المهرجان فيلم "على كف عفريت" بطولة مريم الفرجاني، وغانم زريلي، ونعمان العكاري، وأنيسة داود.

ويُعرض فيلم "السعداء"، للمخرجة صوفيا جاما والذي يقوم ببطولته فوزي بن السعيدي، وأمين لنصاري، ناديا كاسي.

كما يضم قسم مخرجات عربيات المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، ويُعرض فيلمها الوثائقي "آلات حادة"، ويتناول الفيلم المتوّج بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته العشرين، رحلة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف.

ولم تكشف إدارة الفعالية عن سر غياب المخرجات من لبنان والمغرب وسوريا، رغم وجود العشرات من الأسماء البارزة، مثل: نادين لبكي، ومي قاسم من لبنان، والمغربية ليلى الكيلاني.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X